سياسة

باستهداف سفينة أمريكية… «الحوثي» ترد على تصنيفها جماعة إرهابية


ردت مليشيات الحوثي على قرار واشنطن بتصنيفها جماعة إرهابية باستهداف سفينة أمريكية في خليج عدن. .

وقالت مليشيات الحوثي في بيان إنها “نفذت عملية استهداف لسفينة “جينكو بيكاردي” الأمريكية في خليج عدن بصواريخ بحرية”.

وأكدت المليشيات الإرهابية استمرارها في استهداف السفن في البحرين العربي والأحمر.

يأتي ذلك في أول هجوم على الملاحة الدولية بمنطقة مضيق باب المندب والبحر الأحمر عقب قرار الولايات المتحدة تصنيف مليشيات الحوثي جماعة إرهابية.

من جانبها، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأربعاء، إنها تلقت تقريراً عن حادث على بعد 60 ميلاً بحرياً جنوب شرق عدن في اليمن.

وأكدت الهيئة أن ربان سفينة صب ترفع علم جزر المارشال أبلغ عن تعرض سفينته لهجوم بطائرة مسيرة، مشيرة إلى أن حريقا اندلع على متن السفينة، قبل إطفائه في وقت لاحق، بحسب ما أوردته شبكة “يورو نيوز” الإخبارية.

ولفتت البحرية البريطانية في بيان نشرته عبر منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا)، إلى أنها تقوم بالتحقيق في الحادث، في الوقت الذي نصحت فيه السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، أعلنت واشنطن إعادة مليشيات الحوثي باليمن إلى قائمة الجماعات الإرهابية العالمية.

يأتي ذلك في أحدث محاولة من جانب واشنطن لوقف التهديدات الحوثية للملاحة الدولية بالبحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وفي العام 2021، ألغت إدارة الرئيس جو بايدن تصنيف الحوثيين ضمن قائمة الجماعات الإرهابية بعدما أدرجتهم إدارة سلفه دونالد ترامب.

وجاء قرار الإلغاء حينها ردا على مخاوف مجموعات إغاثة من أنها قد تضطر إلى الانسحاب من اليمن لأنها ملزمة بالتعامل مع الحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها.

وتشن مليشيات الحوثي هجمات بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر بطائرات مُسيَّرة وصواريخ على سفن يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية.

ويقول الحوثيون إنّهم يشنون هذه الهجمات للضغط على إسرائيل لوقف الحرب في غزة؛ لكن هذه الهجمات عرّضت للخطر الممرّ المائي الذي ينقل من خلاله ما يصل إلى 12% من التجارة العالمية.

وبدأت هجمات الحوثيين على السفن في 19 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث تقول المليشيات الإرهابية إنها تستهدف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها، على خلفية الحرب في غزة.

ونفذت مليشيات الحوثي هجمات بالطائرات والصواريخ ضد سفن تجارية تتبع أكثر من 35 دولة مختلفة في البحر الأحمر، منذ بدء الحرب في غزة.

وعطلت الهجمات طريقا تجاريا رئيسيا يربط أوروبا وأمريكا الشمالية بآسيا عبر قناة السويس، وتسببت في ارتفاع تكاليف شحن الحاويات بشكل حاد مع سعي الشركات لشحن بضائعها عبر طرق بديلة أطول في كثير من الأحيان.

وفي 18 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت الولايات المتحدة عن تشكيل تحالف “حارس الازدهار” الذي يضم عدة دول، من أجل ردع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى