سياسة

اليونان ترفض الأوهام التركية بخصوص جنود الانقلاب



نفى وكيل وزارة الخارجية اليوناني، يورغوس كاتروغالوس، نية بلاده مبادلة الجنديين اليونانيين اللذين تحتجزهما تركيا بثمانية جنود أتراك طلبوا اللجوء في اليونان، قائلا أن : هذه مجرد أوهام. نحن لسنا في حرب مع تركيا لنقوم بتبادل سجناء، وأضاف أن : مثل هذه الروايات مصدرها الإعلام التركي.

واحتجز الجنديان اليونانيان بعد دخولهما الأراضي التركية، يوم الخميس، وقال الجيش اليوناني إنهما ضلا طريقهما بسبب سوء الأحوال الجوية بينما كانا يقومان بدورية في منطقة قريبة من نهر إيفروس الذي يفصل بين البلدين، ويرتقب أن يمثلا أمام المحكمة في مدينة أدرنة التركية، يوم الاثنين.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن كاتروغالوس : هذه الحادثة ليست غريبة، فمثل هذه الأمور تحصل على الحدود .

وتقول أثينا إن الجنديين سيحاكمان بتهمة الدخول غير المشروع إلى منطقة محظورة، في حين ذكرت وكالة انباء الأناضول الرسمية أنهما متهمان بالتجسس العسكري، إضافة إلى تهم أخرى.

وتوجد عدة خلافات بين تركيا واليونان، وقد خاض البلدان حروبا طويلة للسيادة على منطقة إيجه، لكنها حليفان في حلف شمال الأطلسي منذ 1952، وكانت أثينا خلال السنوات القليلة الماضية من أشد المتحمسين لمساعي أنقرة لدخول الاتحاد الاوروبي.

وكان ثمانية جنود أتراك فروا إلى اليونان في مروحية عشية المحاولة الانقلابية في تركيا في يوليو 2016، وترفض السلطات اليونانية تسليمهم بسبب التخوف من محاكمتهم بشكل غير عادل في بلادهم.

 

 

 

 

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى