القادة الأطول حكما في التاريخ


لم يكن حكم الملكة إليزابيث الثانية الذي امتد لـ70 عاما استثناء، بل يأتي في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أطول فترات الحكم في التاريخ.

وتتنوع قائمة الأطول حكما ما بين التاريخ القديم والحديث، حيث شملت حكاما من مصر الفرعونية ثم عصر النهضة الأوروبية ثم التاريخ الحديث.

يتربع على صدارة القائمة “الفرعون بيبي الثاني نفر كا رع”، الذي ينتمي إلى الأسرة السادسة، الذي حكم مصر القديمة لمدة 94 عاما، وهو ما يجعله الأول دون منازع على هذه القائمة أو أي قائمة قد تنشأ بعد ذلك.

ترجح السجلات التاريخية أن “بيبي الثاني نفر كا رع” تولى العرش وهو في السادسة من عمره، وأنه عاش عمرا مديدا حتى بلغ المئة.

جاء في المرتبة الثانية الملك الفرنسي لويس الرابع عشر، إذ حكم لمدة 72 عاما وهي فترة تعد الأطول في التاريخ الأوروبي.

اشتهر هذا الملك الفرنسي بعبارة “أنا الدولة والدولة أنا”، وبعبارة أخرى لافتة تقول “من الأسهل علي عقد صلح بين بلدان أوروبا جميعها، من أن عقده بين امرأتين بينهما خصومة”.

المرتبة الثالثة كانت من نصيب الملك التايلاندي بوميبول أدولياديج، الذي حكم بلاده لمدة 70 عاما في الفترة من 9 يونيو/حزيران عام 1946 إلى 13 أكتوبر/تشرين الأول عام 2016.

وجاءت إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا في المرتبة الرابعة في قائمة أطول فترات الحكم في التاريخ، إذ جلست على العرش لمدة 70 عاما بين عامي 1952-2022.

واحتلت مصر المرتبة الخامسة، أيضا بأحد أشهر وأنشط الفراعنة على الإطلاق، خاصة في مجال الإعمار والبناء؛ الفرعون رمسيس الثاني، الذي عاش عمرا مديدا استمر 91 عاما، وحكم بلاده لمدة 67 عاما.

الملكة فيكتوريا والسلطان قابوس

وجاءت في المرتبة السادسة الملكة فيكتوريا التي تولت الحكم حين كانت تبلغ 18 عاما، واستمر جلوسها على العرش وأدائها لسلطاتها البروتوكولية لمدة 64 عاما.

وفي المرتبة السابعة يأتي الإمبراطور الياباني هيرو هيتو، الذي جلس على عرش بلاده لمدة 63 عاما، وهو الإمبراطور رقم 124، بحسب التسلسل التقليدي التاريخ في بلاده، وهو صاحب أطول فترة حكم في تاريخ اليابان.

وجاء السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان السابق في المرتبة الثامنة عالميا والأولى عربيا، إذ تولى السلطان حكم سلطنة عمان لمدة 49 عاما بين عامي 1970-2020.

ويتشارك معه في المرتبة الثامنة أيضا البطل الثوري الكوبي فيدل كاسترو، الذي حكم كوبا لـ49 عاما، قبل أن يسلم السلطة إلى شقيقه راؤول في عام 2008 عندما كان في أوائل الثمانينيات من عمره.

وجاء الملك الأردني الحسين بن طلال في المرتبة التاسعة ضمن القائمة، وحكم بلاده 46 عاما في الفترة بين عامي 1952-1999.

وشارك الملك حسين في هذه المرتبة مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونغ يدير، الذي حكم الدولة المنعزلة لمدة 46 عاما قبل أن يموت في منصبه في عام 1994، ولا يزال يحظى بالتبجيل باعتباره “الزعيم الأبدي”.

أفريقيا تسيطر

المرتبة العاشرة كانت من نصيب الزعيم الليبي معمر القذافي، الذي حكم بلاده لمدة 42 عاما، إذ انتهت حياته وفترة حكمه بمقتله في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011.

المرتبة الحادية عشرة هي فترة حكم عمر بونغو أونديمبا، للغابون الغنية بالنفط لأكثر من 41 عاما حتى وفاته في عام 2009.

وفي المرتبة الثانية عشرة، جاء روبرت موغابي إلى السلطة عام 1980، واستقال من أعلى منصب في زيمبابوي عام 2017، بعد حكم دام 37 عاما.

أطول رئيس في العالم حاليا هو رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغويما في المرتبة الثالثة عشرة، حيث أمضى 38 عاما في منصبه منذ أن أطاح بعمه في عام 1979.

في المرتبة الرابعة عشرة يأتي رئيس الكاميرون بول بيا الذي جلس على كرسي الحكم لمدة 35 عاما.

أما في المرتبة الخامسة عشرة فيأتي رئيس الكونغو دينيس ساسو، الذي حكم البلاد 34 سنة، باستثناء فترة توقف مدتها خمس سنوات.

Exit mobile version