صحة

أعراض غريبة لبعض مصابي فيروس كورونا


إن فيروس كورونا لا يزال يشكل لغزا للعلماء والباحثين، والذين يكتشفون كل شهر خصائص وظواهر جديدة، لاسيما بوجود معاناة الملايين حول العالم من الإصابة به، غير أن عددا كبيرا يعاني من ظاهرة غريبة ألا وهي المعاناة من الفيروس لعدة أشهر متوالية.

وفي نفس الصدد، وصفت إحدى المصابات بالفيروس، واسمها زوي وول، إصابتها بالكابوس المستمر، إذ لا تزال تعاني من آلام في الصدر وإرهاق لا يوصف، بعد شهرين من اكتشاف الإصابة، حسب ما ذكرت مجلة نيو ساينتست.

وهناك مصاب آخر وهو هاري، شعر بصداع كبير وحكة في الجسم، وبعدها حالات من ضيق التنفس، وتفاقمت الأعراض واستمر بعضها الآخر، لأكثر من 10 أسابيع، وفق نفس المجلة، أما المصابة جين، فقد أدت إصابتها بفيروس كورونا إلى فقدانها حاستي الشم والتذوق، نهاية مارس الماضي، واستمرت الأعراض لأشهر بعد ذلك حتى أنها خسرت 19 كيلوغراما في شهرين، وكل هذه الأعراض مرتبطة بالإصابة بمرض كوفيد-19، غير أن هذه الظاهرة الغريبة تتمثل ببقائها لأشهر طويلة مع المصابين.

تحليل الظاهرة الغريبة

وللتوضيح، قال من جهته اختصاصي المناعة في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، داني ألتمان: من الواضح أن هناك شيئا غريبا يحصل. الأمر ليس من نسج خيالهم. ولا يبدو أن الأمر مرتبط بمدى خطورة الإصابة.

فيما أفادت المجلة العلمية بأن القائمة الطويلة من الأعراض تشير كذلك إلى أنه قد يكون هناك العديد من الأنواع الفرعية للمرض، والتي يمكن أن تساعدنا في التنبؤ بالحالات التي ستصبح خطيرة، وحسب أكيكو أيواساكي، أخصائية المناعة بجامعة ييل في أميركا، فإن الفيروس قد يبقى في الجسم ويستمر نشيطا وفعالا لمدة طويلة في بعض الحالات.

وذكرت أيضا أيواساكي: كل ما أقوله هو تقديري، لكن من وجهة نظري كطبيبة مناعة تنظر إلى هذا المرض، هناك بعض الفرضيات.. الأولى أن هذا الفيروس قادر على إنشاء خزان في مكان ما، حيث يتم إعادة تنشيط الفيروس بشكل متكرر مما يسبب هذا النوع من الأعراض، مضيفة: الاحتمال الآخر أن هذا الفيروس لم يعد معديا ولكن الجهاز المناعي يبقى مقتنعا أن هناك فيروسا في الجسم، ولكنه في الحقيقة غير موجود. ولكن الجسم يتعامل مع بقايا الفيروس وكأنه لا يزال في الجسد.

أشهر صعبة

ويوجد من بين الأشخاص الذين يعانون من هذه الظاهرة، الممرضة المتقاعدة فيكي بروكس، التي أصيبت بالفيروس نهاية مارس الماضي، وحسب موقع غوفرنمينت تيك، فقد عانت الممرضة من ارتفاع الحرارة والسعال وفقدت أيضا حاسة التذوق، وبعد 40 يوما من الإصابة، أدخلت لغرفة الطوارئ، بسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، وبعد ذلك ظهرت أعراض جديدة، مثل ضمور في عضلات ذراعها الأيسر، ورغم عودة حاسة التذوق لبروكس، إلا أنها تعاني من مشكلات في حركة يدها اليسرى حتى يومنا هذا، وإحساس مستمر بالإرهاق.

إلى ذلك، فإن العلماء لا يزالون يبحثون في ظواهر الفيروس الخطير، والتي تظهر للعالم كل شهر، بينما لا يعرفون حتى اللحظة سبب بقاء أعراض الإصابة بالفيروس لأشهر طويلة، بالنسبة لبعض المصابين.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى