صحة

أسلوب الحياة الصحي والنظام الغذائي يقلل خطر الإصابة بالخرف


أوضحت دراسة أجريت حديثا بأن إتباع أسلوب حياة صحي، ونظام غذائي جيد، وكذا ممارسة تدريبات بدنية بشكل منتظم، قد يساعد في تقليل أثر القابلية الوراثية في للإصابة بالخرف.

وقد كشفت الدراسة، التي تم نشرها في دورية غاما الطبية يومه الأحد، بأن خطر الإصابة بالخرف قد تراجع بنسبة 32 في المئة عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي كبير، حيث أنهم قاموا بالالتزام بأسلوب حياة صحي، مقارنة مع الأشخاص الذين لم يكن نمط حياتهم صحيا، وذلك حسب ما ذكرته رويترز.

في حين قد ازداد احتمال الإصابة بالخرف بواقع 3 مرات تقريبا عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي كبير وأسلوب حياتهم غير صحي، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يقل لديهم الاستعداد الوراثي لهذا المرض، كما أن أسلوب حياتهم صحي.

ومن جانبها، ذكرت إلزبيتا كوزما الباحثة في جامعة إكستر البريطانية، والتي شاركت في الدراسة، بأن نتائجنا مثيرة للاهتمام لأنها تثبت أن بإمكاننا القيام بشيء في محاولة لتحييد استعدادنا الوراثي للإصابة بالخرف.

بينما منظمة الصحة العالمية تذكر بأن مرض الخرف يؤثر على نحو 50 مليون شخص على مستوى العالم، مع حدوث نحو عشرة ملايين حالة جديدة سنويا، وهذا الرقم يتوقع أن يزيد ثلاث مرات بحلول 2050.

وقد قال ديفيد لويلين، وهو من جامعة إكستر أيضا، بأن هذه النتائج تحمل رسالة مهمة تنفي ما وصفه بأن الخرف قدر.

كما أضاف: بعض الناس يعتقدون أنه لا مفر من إصابتهم بالخرف بسبب جيناتهم… ولكن ربما تستطيع تقليص خطر إصابتك بالخرف بشكل كبير بأن تعيش أسلوب حياة صحي.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى