سياسة

القضاء على “والي العراق” في داعش: ضربة قوية للتنظيم الإرهابي


أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مقتل “والي العراق” في تنظيم داعش الإرهابي، وقال السوداني: إن “والي العراق” في تنظيم داعش قتل في عملية لمكافحة الإرهاب في منطقة جبال حمرين بشمال شرق البلاد.

وذكر السوداني – في بيان-، أبارك لأبناء شعبنا الكريم مقتل ما يسمى والي العراق في تنظيم داعش الإرهابي، وثمانية من كبار قيادات التنظيم، في العملية البطولية النوعية لجهاز مكافحة الإرهاب والأمن الوطني، وبإشراف العمليات المشتركة، التي استهدفت جحور الإرهاب المختبئين بها في جبال حمرين.

وأضاف السوداني -في البيان-، “نشد على أيدي أبطال جميع أبناء قواتنا الأمنية، ونؤكد أنه لا مكان للإرهابيين في العراق، وسنلاحقهم إلى مخابئهم ونقضي عليهم، حتى تتطهر أرض العراق منهم ومن أفعالهم الآثمة.

فمن هو والي العراق في تنظيم داعش؟

في 2023 أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، إدراج قادة داعش البارزين على قائمة الإرهاب وعلى رأسهم عبد الله مكي الرفيعي، أمير مكتب الرافدين بتنظيم داعش.

وتولى عبد الله مكي مصلح الرفيعي المكنى بـ”أبو خديجة العراقي”، منصب والي العراق بتنظيم داعش عقب مقتل أبو ياسر العيساوي والي التنظيم السابق في عملية عسكرية عراقية بوادي الشاي جنوب كركوك العراقية أواخر يناير 2021.

ووفقًا للبيان الأمريكي فإن الرفيعي شغل منصب والي العراق سابقًا ويشغل حاليًا أمير مكتب بلاد الرافدين، غير أن المعلومات المتوافرة من مصادر وثيقة الإطلاع على ملف تنظيم داعش تشير إلى أنه شغل منصب والي العراق وأمير مكتب بلاد الرافدين في آن واحد.

والتحق عبد الله مكي الرفيعي بتنظيم دولة العراق، النسخة الأسبق لداعش، في مرحلة مبكرة من عمره وألقي القبض عليه وحوكم بموجب المادة 4 إرهاب من القانون العراقي، وأودع بسجن تسفيرات تكريت، شمالي العاصمة بغداد، قبل أن يفر منه مع مجموعة من قادة التنظيم عام 2012، بعد هجوم التنظيم عليه ضمن حملته الشهيرة المسماة بـهدم الأسوار.

وبعد هروبه من سجن تسفيرات تكريت عمل الرفيعي ضمن المفارز العسكرية لداعش التي كانت مسؤولة عن التمهيد لعودة التنظيم للسيطرة على مناطق بالعراق وسوريا، قبيل إعلان الخلافة المكانية في يونيو 2014.

وعندما شكل التنظيم ما عُرف بجيش الخلافة، في تلك الفترة، انضم الرفيعي إلى فرقة القادسية وهي إحدى الفرق العسكرية التسع التابعة لتنظيم المركزي، والتي كان مقرها بمحافظة ديالى العراقية، وعمل أميرًا للشرطة العسكرية في الفرقة الداعشية.

وفي وقت لاحق، اختارت قيادة التنظيم العليا عبد الله مكي الرفيعي ليكون نائب لوالي داعش في محافظة ديالى العراقية، ثم اختير واليًا على ديالى في وقت لاحق، وجرى اختياره نائب لوالي العراق إبان تولي أبو ياسر العيساوي المنصب، قبل أن يقتل الأخير ويشغل الأول منصب والي العراق بدلًا منه.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى