سياسة

الإخوان يوجهون انتقادات للمساعدات الغذائية: استغلال الأزمات الإنسانية!


كشفت مصادر يمنية عن استغلال جماعة الإخوان لتقليص الأمم المتحدة مساعدات غذائية في تعز، لصالح عناصر الجماعة وسط غضب شعبي من الأمر، بحسب ما نقل موقع “الأمناء” اليمني.

وقالت هذه المصادر بأن إحدى المنظمات التابعة لجماعة الاخوان بتعز، عملت على تسخير عملية تقليص إعداد المستفيدين من المساعدات الغذائية التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، لصالح الجماعة.

 وأوضحت المصادر، بحسب الموقع اليمني، بأن برنامج الغذاء العالمي أبلغ الشركاء المحليين في تعز باضطراره لحذف 35% من عدد المستفيدين من المساعدات الغذائية بتعز جراء النقص الكبير في تمويل مشاريع الأمم المتحدة في اليمن ، وقد شمل هذا الإجراء مئات الآلاف الحالات في المناطق المحررة وكذا مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي الإرهابية. 

ووفق المصادر فإن هذا التقليص دفع بمنظمة كير العالمية إلى وقف الاستمرار في صرف هذه المساعدات خشية ما قد يثيره الأمر من صدام مع المستفيدين أثناء الصرف، كما امتنعت أيضاً عدة منظمات المحلية عن استلام مشروع الصرف من البرنامج العالمي للغذاء. 

المصادر ذكرت أن إحدى المنظمات وتدعى “منظمة الوصول الإنساني للشراكة والتنمية” وتعود لعناصر من جماعة الإخوان، هي من تولت عملية الصرف مؤخراً  بمديريات المدينة الثلاث المظفر والقاهرة وصالة، كما تولت جمعة رعاية الأسرة وهي الأخرى تابعة للجماعة التوزيع بريف تعز  وتقليص عدد الحالات من كشوفات الصرف وفق النسبة التي حددها برنامج الغذاء العالمي.

المصادر أكدت بأن هذه العملية من قبل المنظمة جرت وفق معايير حزبية وليست بحسب الاستحقاق وفرز الحالات بحسب الحاجة، بل عمدت إلى إبقاء عناصر جماعة الإخوان والموالين لهم في كشف الحالات واستبعاد غير المنتمين للجماعة حتى وان كانت من الحالات الأشد فقراً.

وطالب عدد من الناشطين برنامج الغذاء العليمي والسلطة المحلية في تعز تحمل مسؤوليتهم بتشكل لجنة محايدة للوقوف أمام هذه الكارثة بوضع معايير واضحة ومنصفة وعدم اعتماد ما اسقط من المستفيدين لأنها جرت وفق أهواء حزبية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى