سياسة

انهيار ‘بروباغندا’ الإخوان: الأسباب والتداعيات


قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان في مقالة جديدة ضمن سلسلة مقالات يتناول فيها طريقة عمل المؤسسات الإعلامية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين: “إنّ إعلام “البروباغندا” هو تلك الدعاية التي تتضمن نشر الأخبار والمعلومات بطريقة مُوجهة من وجهة نظر واحدة هي التي يتبناها القائمون على هذا الإعلام، بهدف التأثير على آراء أو سلوك فئات معينة من الناس، لتحريضهم وتوجيههم نحو سلوك بعينه. وبحكم طبيعة هذا الإعلام وأهدافه، فهو يقوم على إعطاء معلومات ناقصة، أو كاذبة وزائفة تماماً، أو الامتناع عن تقديم المعلومات الصحيحة، أو تضخيم معلومات بعينها والتقليل من معلومات أخرى، وكل هذا بغرض التأثير على من يستهدفهم لأجل تحريكهم في اتجاه بعينه.

وأضاف في المقالة : إنّه بالنظر إلى ما يقدمه إعلام جماعة الإخوان التقليدي وعلى شبكات التواصل تجاه مصر، والموجه من خارجها، والقائم عليه أعضاء منتمون للجماعة أو “ملتحقة” بهم من تيارات أخرى، منذ أكثر من (10) أعوام، فسوف نكتشف نتائج ملفتة، فبدون أدنى تردد وبحكم الملاحظات العابرة أو الدراسات المدققة، فإنّ التعريف الأدق لهذا الإعلام هو “البروباغندا” بكل معانيها السلبية وخصائصها التي تم التعارف عليها منذ ظهور هذه النوعية من الدعاية في المجال السياسي. إلا أنّ هذا قد يبدو مجرد وصف أقرب إلى الدقة وتحصيل حاصل كل ما يتسم به إعلام الإخوان، والذي رصدناه وحللناه في عشرات المقالات السابقة في هذا المساحة.

وكشف رشوان أنّ إعلام الإخوان، أو “البروباغندا” الإخوانية، أصابه الفشل الذريع والفاضح حتى فيما يهدف إليه، فالهدف الأخير لهذا الإعلام عبر كل أدواته المعوجة، هو التأثير على من يستهدفهم من المصريين لأجل تحريكهم وتحريضهم ضد الحكم القائم في البلاد منذ اقتلاع الجماعة منه بثورة الشعب المصري العظيمة في 30 حزيران (يونيو) 2013، عسى أن يكون هذا هو طريق “العودة” المتوهمة إلى الحكم.

وأضاف: رغم أنّ إعلام “البروباغندا” الإخوانية بكل وسائله وأدواته مستمر في تحريضه للشعب المصري نحو (11) عاماً، أي أكثر من (4) آلاف يوم، بلا انقطاع ليوم واحد، إلا أنّه لم يفلح في تنفيذ أهدافه وتحريك الشعب ضد نظام الحكم، فلم يره المصريون طوال تلك الأعوام سوى إعلام للنميمة وصفحات الحوادث الفاشلة.

لم يفشل إعلام الإخوان فقط في أن يكون إعلاماً مهنياً طبيعياً وحقيقياً، بل إنّ إخفاقه الأعظم هو فشله حتى في أن يكون “بروباغندا” ناجحة لحساب الجماعة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى