سياسة

سوريا في قلب الصراع: كيف تؤثر الهجمات المتبادلة على الوضع الأمني؟


تبادلت قوات أميركية ومجموعات مدعومة إيرانيا القصف مساء الجمعة في محافظة. دير الزور شرقي سوريا فيما يأتي ذلك وسط استمرار القصف الإسرائيلي على مقرات لميليشيات موالية لطهران ومواقع لحزب اللبناني داخل سوريا.

وذكرت مصادر السبت أن المجموعات المدعومة إيرانيا المتمركزة غرب نهر. الفرات استهدفت مساء أمس القاعدة الأميركية في حقل كونيكو للغاز بدير الزور بهجوم صاروخي.
ولفتت إلى سماع دوي انفجارات قوية في المنطقة التي تقع فيها القاعدة الأميركية في حين لم يعرف ما إذا كان الهجوم أسفر عن خسائر بشرية.
وردا على هذا الاستهداف شن الجيش الأميركي قصفا بالمدفعية على مواقع تابعة للجماعات المدعومة إيرانيا في قرية “حويجة صقر” في دير الزور.
من جهة أخرى، ذكرت المصادر أن طائرة مسيرة. مجهولة المصدر استهدفت سيارة تابعة للمجموعات الموالية لإيران في بلدة محكان غرب نهر الفرات مضيفة أن الهجوم أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 3 أخرين بجروح.

وتتعرض قواعد الجيش الأميركي في سوريا بمحافظات حمص والحسكة ودير الزور لهجمات بصواريخ وطائرات مسيرة انتحارية. بين الفينة والأخرى فيما تتصاعد الهجمات وسط التوتر في المنطقة 
ومؤخرا تصاعدت عمليات استهداف القواعد الأميركية في سوريا والعراق على خلفية التصعيد في المنطقة وتداعيات الحرب في لبنان وغزة.
وقبل أشهر قلّصت إيران من وجودها العسكري في سوريا. بعد ضربات إسرائيلية استهدفت عددا من قيادييها العسكريين خاصة في العاصمة دمشق ورغم ذلك تواصل الضربات الإسرائيلية.

وتدعم طهران مجموعات موالية لها، على رأسها حزب الله، في القتال إلى جانب الجيش السوري. ويتحدّث المرصد عن وجود عشرات الآلاف من المقاتلين الموالين .لإيران سوريين ولبنانيين وأفغان وباكستانيين في مختلف المناطق.
وهددت الميليشيات الموالية لإيران باستهداف المصالح الأميركية في المنطقة .في حال تعرضت طهران لهجوم من قبل إسرائيل أو الولايات المتحدة. وفي أغسطس/اب الماضي عززت القوات الأميركية  قواعدها العسكرية في شمال شرق سوريا، بأسلحة عسكرية لوجستية متطورة.

وتخضع أراضي محافظة دير الزور الواقعة شرق نهر الفرات لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية المدعوم من الولايات المتحدة فيما يقع مركز المحافظة. والمناطق الريفية الأخرى تحت سيطرة نظام بشار الأسد والفصائل المدعومة من إيران.
ودخلت تلك الفصائل المتعاونة مع الجيش السوري وكذلك العشائر العربية. في قتال عنيف مع القوى الكردية المدعومة من الغرب في عدد من المناطق شرق البلاد قبل حدوث تهدئة.

وتشير خريطة انتشار القوات المدعومة إيرانياً إلى وجود ما بين 28 و30 موقعاً في جنوب سوريا مع انتشار لواء عسكري يحمي المخازن الاستراتيجية الحساسة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى