سياسة

ولد الددو يحرم أكل الدجاج ويفتي بجواز الحج دون تصريح: ما علاقته بالإخوان؟


جدل واسع أثارته فتاوى الموريتاني محمد الحسن ولد الددو بسبب غرابتها أحياناً والآثار الناتجة عنها، آخرها فتواه بجواز الحج بدون تصريح، معتبرا أن التصريح مُحدث ولم يرد في القرآن الكريم، وليس من شروط الحج، ما تسبب في ارتفاع الوفيات في صفوف الحجاج غير النظاميين هذا العام.

هذه الفتاوى المثيرة للجدل اعتبرها مراقبون نتيجة لتسرع ولد الددو انشغاله بالظهور الإعلامي، واستغلال الهالة الإعلامية التي حظي بها في توجهاته السياسية الداعمة للتيار الإخواني، بحسب ما نقل موقع “العربية”.

ويرون أن الاصطفاف خلف التيار الإخواني والحرص الشديد على تلميع صورة قادته والدفاع عنهم وتقديمهم للجمهور خدمة للأجندات والمصالح الإقليمية أفقد الشيخ الكثير مما كسبه غيره ممن آثروا خدمة الدين والأمة بعيدا عن التوجهات السياسية.

ومن بين الفتاوى الغريبة التي أصدرها ولد الددو ورصدتها “العربية نت”، فتوى تحريم أكل الدجاج المصري واستبداله بالدجاج التركي اللذين يتم تصديرهما إلى موريتانيا، حيث أصدر ولد الددو هذه الفتوى عامي 2016 و2019، وأباح فيها تناول الدجاج التركي في موريتانيا، معتبرا أن غيره مما يتم استيراده من مصر وأوروبا وأميركا مختلطة بالدماء، فيما المذكيات التي تنتجها تركيا طيبة وتنتجها شركات مسلمة تخرج الزكاة للمسلمين.

ويأخذ الكثيرون على ولد الددو فتواه بجواز الزواج السري الذي يعتبر معضلة اجتماعية في موريتانيا، ففي الوقت الذي ينتظر فيه الكثيرون من عالم مبرّز له صيته وقادر بجهد تجديدي على إقناع فئات من المجتمع بخطورة الظاهرة والدفع نحو محاصرتها ومعالجة آثارها شأنها شأن الكثير من القضايا المعاصرة التي يتجاهلها بعض كبار الدعاة عن قصد، أفتى ولد الددو بأن الزواج السري صحيح إن توفرت فيه كل الأركان من وكيل شرعي ومأذون وشاهدين ومهر، وأن إعلان النكاح من السنة وليس واجبا، وأنه يكفيه من الإشاعة أن يوثق عند القاضي.

وعن التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي قال ولد الددو إن ما يحكم المحادثات هو مضمونها وتأثير الصوت أو الصورة على المتصلين، فإن شعر المتصل أن هذا الصوت الرخيم يعجبه ويؤثر فيه عليه أن يقطع الاتصال، كما أن مضمون المحادثات لا يجب أن يخرج عن النطاق الشرعي.

ويرى ولد الددو، بخصوص التجارة والبيع والشراء بين الجنسين، أن الرجل إذا كان يتقصد الشراء من امرأة لجمالها أو لمجلسها أو للحديث معها فهذا محرم، لأن الحديث قد تحدث فيه شبهة المتعة.

ومن الفتاوى المثيرة لولد الددو فتواه بجواز الحج بدون تصريح، ما تسبب بتسجيل عدد كبير من الوفيات في صفوف الحجاج غير النظاميين الذين تأثروا بأجواء الحر والتنقل لمسافات دون طعام.

ومن تصريحات ولد الددو التي أثارت السخرية أن البرص لحسة من الشيطان، وأنه يجوز زواج الرجل من جنية، ولا يجوز زواج المسلمة من جني، كما سبق لولد الددو أن تراجع عن عدد من الفتاوى، منها فتواه عن الرق بموريتانيا، وأخرى عن تكفير زعيم حركة “ايرا” الناشط الحقوقي بريام اعبيدي، الذي أحرق كتبا فقهية تتضمن أحكام الرق، وأخرى تحرم على الأغنياء صرف الزكاة لصالح الضعاف من قبيلة العلويين بحجة أنهم جميعهم أشراف.

يُذكر أنه في انتخابات عام 2003، أصدر ولد الددو فتوى بوجوب التصويت للأصلح، وأعلن دعمه لمرشح التيار الإخواني آنذاك محمد خونه ولد هيداله، رغم أنه استفاد قبل أشهر قليلة من تنظيم الانتخابات من عفو أصدره الرئيس السابق آنذاك ولد الطايع.

وكان ولد الددو قد فرّ من السجن المركزي بنواكشوط مع قادة التيار الإسلامي الذين كانوا معتقلين آنذاك مستغلين الفوضى التي أعقبت المحاولة الانقلابية في 8 يونيو 2003، وكان ولد الددو متهما بمحاولة زعزعة الاستقرار السياسي في البلد من خلال تشكيل “جبهة إسلامية سرية”.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى