سياسة

قطر ترشي دبلوماسي أمريكي لخدمة مصالحها


اعترف السفير الأميركي السابق بالإمارات وباكستان، ريتشارد أولسون، بتورطه في ممارسة الضغوط السرية لصالح قطر أثناء وجوده في الخدمة، وبعد تقاعده بقليل. بحسب ما كشفت سجلات المحكمة الأميركية.

وقالت صحيفة “بيزنس استاندرد“، إن السفير الأميركي متهم بقبول رحلة سخية إلى قطر، عندما كان لا يزال يعمل مبعوثًا للولايات المتحدة إلى باكستان. موضحة أن التهم الموجهة إلى أولسون تشمل التودد إلى العميل الأجنبي أثناء توليه منصبه. واستخدام نفوذه السياسي لتعزيز المصالح القطرية في واشنطن بعد تقاعده.

خدمة دولة أجنبية

واتهم أولسون بعدة تهم في المحكمة الفيدرالية بشأن انتهاك القيود، وممارسة الضغط لصالح دولة أجنبية أثناء الخدمة وفي غضون عام بعد التقاعد. والإدلاء ببيانات كاذبة في “أوراق الأخلاق وانتهاك القوانين” التي تقيد الضغط الأجنبي من قِبل المسؤولين الفيدراليين السابقين؛ إذ تعد التهمتان جنحتين.

وتشير التقارير إلى أن أولسون في أثناء توليه منصبه استخدم نفوذه السياسي لتعزيز المصالح القطرية في واشنطن بعد تقاعده، وتودد للقطريين لأداء هذا الدور.

رشاوي قطرية لضرب السعودية والإمارات

وقالت إن قطر قدمت رشاوي لـ أولسون للضغط على الإدارة الأمريكية، بهدف الإضرار بمصالح المملكة العربية السعودية ودولة الامارات المتحدة. وكذلك الضغط على البيت الابيض لوقف الدعم للتحالف العربي بقيادة السعودية، الذي يتصدى لمليشيات الحوثي الإرهابية باليمن.

وفي الرسالة التي قدمها محامي السفير الأميركي السابق، قال: “أرغب في الإقرار بالذنب في الجرائم المنسوبة إليه، والتنازل عن المحاكمة في مقاطعة كاليفورنيا المركزية، والتخلص من القضية في مقاطعة كولومبيا التي أتواجد فيها”.

ويشار إلى أن أولسون، الذي شغل أيضًا منصب الممثل الخاص للولايات المتحدة في أفغانستان وباكستان، حصل على جائزة الخدمة الرئاسية المتميزة وجائزة وزير الدفاع للخدمة المدنية الاستثنائية، وحصل ثلاث مرات على جائزة الشرف العليا لوزارة الخارجية. كما أنه عاش في فرجينيا بعد تقاعده وكان منتظمًا في شؤون جنوب آسيا في مراكز الأبحاث في واشنطن، حيث إنه غالبًا ما كان يعلن عن تقديره لجهود باكستان في احتواء الإرهاب.

وأرسل الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، أولسون إلى باكستان في عام 2012، عندما استقال السفير آنذاك، كاميرون مونتر، بعد غارة 2011 في أبوت أباد التي أدت إلى مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

ويبدو أن مونتر لم تتم استشارته قبل الغارة، لكن العلاقات توترت مع باكستان، حيث تم إبلاغ إسلام أباد بذلك في وقت لاحق.

قدم أولسون أوراق اعتماده إلى الرئيس آصف علي زرداري في 31 أكتوبر 2012، وخدم في باكستان حتى 27 أكتوبر 2015.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى