سياسة

العراق.. تركيا تنفذ عملية توغل جديدة في البلاد


قامت أنقرة بتنفيذ عملية توغل جديدة بالرغم من التنديد العراقي الرسمي بالعملية العسكرية التي أطلقتها تركيا في منتصف الشهر الماضي، وأيضا استدعاء السفير التركي من طرف بغداد وتسليمه رسالة احتجاج، حيث وصلت قوة من الكوماندوس ليل الجمعة إلى جبل شاقول قرب ناحية دركار في زاخو، وذلك بعد عملية إنزال جوي.

45 نقطة تركية

وقال مراسل العربية اليوم السبت بأن مدير ناحية دركار، زيرفان موسى كشف عن وصول قوة تركية إلى جبل شاقول بعملية إنزال جوي، تولت مروحيتان عسكريتان حمايتها، موضحا بأن هذا الجبل قد أصبح تحت سيطرة القوات التركية، وأضاف بأن المروحيات هي التي تنقل الجنود الأتراك إلى تلك الجبال على الحدود العراقية التركية.

كما أشار إلى أن القوات التركية قامت بإنشاء 45 نقطة عسكرية على طول الحدود، بالرغم من بعد حزب العمال الكردستاني عنها، ولفت أيضا إلى وجود عناصر الكردستاني في بعض الكهوف والمناطق الصغيرة.

والجدير بالذكر أنه وخلال العمليات العسكرية التي قامت تركيا بإطلاقها في 15 يونيو المنصرم توغلت قواتها في ناحية باتيفا في زاخو، على طول يتراوح بين 45 إلى 50 كلم وبعمق 15 إلى 30 كلم، وجرى يوم أمس الجمعة إخلاء قرية ألفه إثر القصف التركي.

استنكار عراقي وتعنت تركي

هذا وأعلنت تركيا يومه الاثنين كرد على الاستنكار العراقي بأنها لن تتراجع عن عمليتها العسكرية، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، حامي أكسوي بأن أنقرة قدمت التوضيحات الضرورية في الوقت المناسب للجانب العراقي حول عملياتها ضد حزب العمال الكردستاني شمال العراق، وجاء ذلك بعدما أكد متحدث باسم وزارة الخارجية العراقية يومه الأحد أن بلاده لديها خيارات للتعامل مع الاستفزازات التركية شمال البلاد.

فيما دعت الرئاسة العراقية إلى إيقاف الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة العمليات العسكرية التركية المتكررة وخرقها للأجواء العراقية، والتي ذهب ضحيتها عدد من المدنيين العزل.

كما أكد بيان للناطق باسم مجلس الوزراء أحمد ملا طلال في السبت المنصرم بأن الحكومة قامت بتسليم سفير أنقرة في بغداد رسالتي احتجاج رسميتين، شديدتي اللهجة، بخصوص اعتداء القوات التركية على الأراضي العراقية، وشددت أيضا على أنها ستلجأ ضمن إطار القانون والمواثيق الدولية لتثبيت حق العراق في رفض هذه الاعتداءات ووضع حد لها.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى