سياسة

وسائل إعلام تركية: أردوغان يأمر باستثناء إسرائيل من حظر تصدير المستلزمات الطبية


أصدر الرئيس رجب طيب أردوغان إذنًا استثنائيًا خاصًا لصالح وزارة الصحة تصدر بموجبه المستلزمات الطبية لإسرائيل، في خرق للحظر المفروض على تصدير تلك المستلزمات.

وفي مقال نشر بالموقع الإخباري التركي المعارض أوضه تي في، قال الكاتب التركي رفائيل سعدي، إن وزارة الصحة بموجب إذن أردوغان الصادر في 22 أبريل المنصرم، أرسلت آلاف الأقنعة الواقية والمآزر الطبية إلى إسرائيل.

وأوضح سعدي أن الدفعة الأولى من شحنة المساعدات تبلغ 6 آلاف كجم، وتضم كمامات ومستلزمات طبية، ومن المقرر أن يتم استخدامها لحماية العاملين بالقطاع الصحي الإسرائيلي في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، حيث وصلت بالفعل مطار بن غوريون في تل أبيب.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت قد أعلنت من قبل، أن المساعدات كانت ستخرج من تركيا يوم 10 أبريل، وهي عبارة عن 3 طائرات محملة بالمساعدات، إلا أنه تم تأجيلها بسبب الحظر المفروض على الإمدادات الطبية.

ونشر الكاتب التركي صورة تصريح التصدير الذي أخرجته وزارة الصحة التركية، معلقًا عليه قائلا المثير في الأمر أن هذا التصريح الذي صدر بهذه الكمية لم يصدر لأي دولة أخرى، وبنض التصريح على تصدير 100 ألف قناع من نوع (N95) لإسرائيل، و200 ألف قناع من نوع (FFP2)، و250 ألف مئزر طبي، و20 ألف مئزر واق، و200 ألف قناع جراحي.

وفي مارس الماضي، أصدرت وزارة التجارة التركية قراراً يمنع بموجبه تصدير الملابس الخاصة بالوقاية والكمامات والنظارات الطبية من تركيا دون الحصول على إذن مسبق.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى