سياسة

ليبيا.. طرفا النزاع يعلنان تعليق مشاركتهما في المباحثات السياسية بجنيف


قام طرفا النزاع في ليبيا بإعلان تعليق مشاركتهما في المباحثات السياسية، والتي تقوم الأمم المتحدة بتنظيمها في جنيف، نظرا لوجود أسباب مختلفة.

وقد قال البرلمان الليبي المنتخب بأنه لن يشارك في الاجتماع نظرا لأن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا لم توافق على جميع ممثليه الـ13، بينما قالت حكومة طرابلس بأنها تفضل انتظار تحقيق تقدم في المفاوضات العسكرية، وقد خططت الأمم المتحدة لعقد مباحثات سياسية تضم أعضاء من طرفي الصراع الليبي، من أجل وجود حل لإنهاء الحرب القائمة منذ عدة سنوات.

وكان طرفا الأزمة الليبية قد قدما مسودة اتفاق تتضمن وقف إطلاق النار حيث ينص على أن تشرف الأمم المتحدة على العودة الآمنة للمدنيين الذين هربوا إثر القتال، حسب ما أعلنت عنه المنظمة الدولية يومه الاثنين.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بأنها ستقوم بتسهيل عملية وقف إطلاق النار إلى جانب لجنة عسكرية تضم أعضاء من الطرفين، وقد جاء ذلك بعد جولة ثانية من المحادثات العسكرية غير المباشرة التي حدثت في جنيف، برعاية أممية.

إن المحادثات التي تنظم برعاية الموفد الأممي لليبيا، غسان سلامة، تهدف إلى التوصل إلى وقف دائم للقتال الذي أدى عن مقتل أكثر من ألف شخص ونزوح نحو 140 ألفا منذ أبريل الماضي، وفق ما أفادت به الأمم المتحدة.

وقد جاءت هذه المحادثات وسط دبلوماسية مكثفة بين القوى العالمية التي تسعى إلى إنهاء الصراع الذي أدى إلى الخراب في ليبيا على مدى تسع سنوات وأدى أيضا إلى تدخل متزايد من القوى الأجنبية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى