سياسة

اليمن يحذر من خطر تواجد ميليشيات الحوثي على خطوط الملاحة الدولية


حذرت الحكومة اليمنية الشرعية من جديد يومه الاثنين، من خطر تواجد ميليشيات الحوثي في أجزاء من الشريط الساحلي على خطوط الملاحة وحركة التجارة الدولية، وأيضا تهديد الأمن والسلم الدوليين.

وقد وجهت الحكومة الاتهام لميليشيات الحوثي باستغلال اتفاق السويد، حيث طالبت المبعوث الأممي باتخاذ موقف حازم وإعلان مصير الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة من أجل تنفيذ اتفاق السويد بخصوص انسحاب الميليشيات من موانئ ومدينة الحديدة، وقد حدث ذلك في تعليق الحكومة على إعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن يومه الأحد، اعتراض وتدمير زورق مفخخ قامت ميليشيات الحوثي بإطلاقه من الحديدة، إلى جانب اكتشاف وتدمير 3 ألغام بحرية بمضيق باب المندب.

وحسب ما ذكر وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، فإن ‏العملية الإرهابية التي باءت بالفشل قد خططت لها الميليشيات الحوثية لتنفيذها في البحر الأحمر وباب المندب وقد جاءت ضمن المسار التصعيدي لجرائمها الارهابية، بعد مقتل قاسم سليماني، تنفيذاً لسياسات نظام إيران التخريبية في المنطقة.

وتابع الإرياني بأن العمل الإرهابي الفاشل الذي خططت الميليشيات الحوثية لتنفيذه جنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخخ ومسيّر عن بعد أطلق من محافظة الحديدة، واستمرار زراعة الألغام البحرية يؤكد من جديد الخطر الذي لا زال يمثله تواجدها في أجزاء من الشريط الساحلي على خطوط الملاحة وحركة التجارة الدولية وتهديدها للأمن والسلم الدوليين.

كما أكد وزير الإعلام اليمني أن هذه الجرائم الإرهابية ما كانت لتتم لولا استغلال الميليشيات الحوثية لاتفاق السويد واستمرار سيطرتها على موانئ ومدينة الحديدة، وفق ما جاء في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وقد طالب من جهته الوزير اليمني، المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفثس، باتخاذ موقف حازم وواضح بشأن التصعيد المتواصل للميليشيات الحوثية والذي تجاوز الخطوط الحمراء بمحاولة استهداف حركة السفن التجارية، وأيضا إعلان مصير الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل تنفيذ اتفاق السويد بخصوص انسحاب الميليشيات من موانئ ومدينة الحديدة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى