سياسة

اليونان تعزز قدراتها العسكرية المختلفة للتصدي لأطماع تركيا


قامت اليونان بتعزيز قدراتها العسكرية المختلفة، سواء على مستوى التدريب أو صفقات الأسلحة، بهدف التصدي لأطماع تركيا في البحر المتوسط.

وحسب ما قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فإن مروحيات هجومية يونانية وأمريكية قد شاركت في مناورات بالذخيرة الحية وذلك عند سفح جبل أوليمبوس، في إشارة إلى مدى عمق العلاقات الدفاعية بين البلدين.

وقالت أيضا الصحيفة بأن اليونان أرادت بعد تدهور العلاقات مع تركيا بخصوص الحدود البحرية والجوية المتنازع عليها وحقوق التنقيب شرقي البحر المتوسط، إلى تعزيز تعاونها العسكري والدفاعي مع حلفائها الإقليميين وعقد صفقات أسلحة مع فرنسا والولايات المتحدة.

وقد لفتت أيضا إلى أن المناورات التي انطلقت يوم الأربعاء، وتابعها قائد الجيش اليوناني وسفير الولايات المتحدة في اليونان، قد جاءت بعد 3 أسابيع من وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق دفاعي تاريخي يسمح للقوات الأمريكية استخدام القواعد العسكرية اليونانية.

كما أشارت نيويورك تايمز إلى أن الجيش اليوناني يشتغل حاليا على تحديث سلاح الجو بطائرات مقاتلة من طراز إف-16 وتحديث أسطوله البحري، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه أثينا لبناء علاقات دفاعية أقوى مع الحلفاء التقليديين ومصر والسعودية.

وقد قال من جهته باناجيوتيس تساكوناس أستاذ العلاقات الدولية والدراسات الأمنية بجامعة أثينا بأن، اليونان تسعى جاهدة لتعزيز وتطوير قدراتها الدفاعية بقرارات الشراء الحاسمة، مضيفا: الهدف الأساسي هو استخدام الموارد المحدودة على أفضل وجه، لتحقيق أقصى استفادة من أموالنا، وهذا ما نسعى للقيام به.

وقد وقع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اتفاقية للتعاون المشترك في مجال الدفاع بين اليونان والولايات المتحدة في أكتوبر الماضي، وذلك أثناء زيارته لأثينا التي حظيت بتصديق مجلس النواب الأمريكي عليها الشهر الماضي.

إن الاتفاقية تنص على زيادة التدريبات المشتركة بين الولايات المتحدة واليونان وحلف الناتو في القواعد والمنشآت العسكرية اليونانية في لاريسا وستيفانوفيكو وألكساندروبوليس في وسط وشمال اليونان، إلى جانب استخدام القوات الأمريكية البنية التحتية وتطوير قاعدة خليج سودا البحرية الأمريكية في جزيرة كريت.

وقد قال السفير الأمريكي جيفري بيات: العلاقة بين الولايات المتحدة واليونان أقوى مما كانت عليه من قبل. علاقاتنا الدفاعية وتعاوننا العسكري مكون أساسي لتلك العلاقة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى