سياسة

أردوغان يهدد للأكراد بسحق الرؤوس في شمال شرق سوريا


صعد الرئيس التركي، رجب طيّب أردوغان، من لهجته وقام بالتحذير من أنّ بلاده ستسحق رؤوس المسلّحين الأكراد في شمال شرق سوريا في حال لم ينسحبوا إلى خارج المنطقة العازلة والتي اتفقت أنقرة وواشنطن على إقامتها على طول الحدود مع سوريا.

وفي خطاب، قال أردوغان إذا لم يتمّ الانسحاب بحلول مساء الثلاثاء، فسنستأنف (القتال) من حيث توقّفنا وسنواصل سحق رؤوس الإرهابيين.

وقد جاء هذا الأمر بعد أن ذكر وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بأن القوات في شمال سوريا مستعدة لاستئناف الهجوم في حال لم يُنفذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي عقد مع واشنطن بالكامل.

وكانت كل من أنقرة وواشنطن، قد اتفقتا يوم الخميس، على وقف تركيا للهجوم لمدة 120 ساعة لحين انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية السورية من المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا، وقد صمدت الهدنة يوم السبت، على الحدود بين البلدين.

مراقبون دوليون

في حين قد دعت قوات سوريا الديمقراطية إلى إرسال مراقبين دوليين من أجل الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار شمالي سوريا، والذي قد تم الإعلان عنه قبل يومين.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد وجهت الاتهام لتركيا بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، حيث أشارت إلى استمرار القوات التركية والفصائل الموالية لها في عمليات القصف العشوائي، والذي يستهدف المدنيين بمناطق شمالي سوريا.

وقد طالب بيان لمجلس سوريا الديمقراطية، المجتمع الدولي وفي مقدمته واشنطن نظرا لأنها راع لاتفاق وقف إطلاق النار، بتحمل المسؤولية تجاه الانتهاكات التركية، حيث أشار إلى ضرورة إرسال مراقبين دوليين للمنطقة للحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار.

دعوة أميركية

ومن جهتها، فقد عبرت الإدارة الأميركية عن أملها في التزام الأتراك والأكراد باتفاق وقف إطلاق النار ، بينما أكدت على استمرار انسحاب القوات الأميركية من شمالي سوريا.

وبالرغم من وصف الرئيس الأميركي الوضع في سوريا بالهش للغاية، فقد أكد دونالد ترامب وجود رغبة فعلية من الأتراك والأكراد لإنجاح وقف إطلاق النار. حيث أوضح بأن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أكد خلال اتصال هاتفي نيته على تنفيذ وقف إطلاق النار.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى