سياسة

سوريا الديمقراطية تعلن استعداد قواتها للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار


قام قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، بالإعلان يوم الخميس، استعداد قواته للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، والذي قد أعلنت الولايات المتحدة التوصل إليه مع تركيا، من أجل وقف الهجوم العسكري الذي تشنه الأخيرة على شمال سوريا.

ووفق ما ذكرت وكالة فرانس برس، فقد قال أيضا مظلوم عبدي في اتصال هاتفي مع قناة روناهي الكردية: نحن مستعدون للالتزام بوقف إطلاق النار.

وأوضح أيضا بأن الاتفاق يشمل المنطقة الممتدة بين رأس العين (شمال الحسكة) وتل أبيض (شمال الرقة)، حيث قامت تركيا بشن هجومها، وقد لفت إلى أنه لم تتم مناقشة مصير بقية المناطق.

ومن جانبه، فقد قال ممثل الإدارة الذاتية الكردية في شمال شرق سوريا شفان خابوري، لسكاي نيوز عربية، بأن الأكراد ينظرون إلى اتفاق وقف إطلاق النار بـإيجابية. وأضاف أيضا: ننظر إلى هذا الاتفاق بإيجابية، كونه سيحقن دماء المدنيين.

ومن جهته، فقد أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس يوم الخميس، بأن تركيا قد وافقت على إنهاء عمليتها العسكرية في شمال سوريا بشكل تام خلال خمسة أيام، وذلك بعد انسحاب المقاتلين الأكراد من هذه المنطقة ضمن هذه المهلة.

وأشار أيضا إلى أن العملية العسكرية التركية ستتوقف من أجل السماح بانسحاب القوات الكردية إلى مناطق آمنة بعمق 20 ميلا جنوب الحدود مع تركيا خلال 120 ساعة، وستعلق نهائيا بعد الانسحاب.

وكان قد جرى التوصل إلى الاتفاق بعد محادثات أجراها بنس مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، والتي قد استمرت لعدة ساعات.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى