سياسة

أردوغان يوجه تهديده لأوروبا بشأن اللاجئين للحصول على مساعدات


وجه مجددا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تهديدا يوم الجمعة لأوروبا لتفتح أبواب الهجرة أمام اللاجئين وذلك إذا ما لم يحصل على مساعدات سياسية واقتصادية لبلاده. وفي تصريحات صحفية، ذكر أردوغان بأن المساعدات الغربية لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين في تركيا غير كافية وبطيئة للغاية.

في حين قد اتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس التركي رجب أردوغان بأنه يستغل الأزمة الإنسانية، وذلك بعد أن أطلقت أنقرة تهديدات بفتح الحدود أمام اللاجئين السوريين للوصول إلى أوروبا، إذا ما لم تحصل أنقرة على مساعدات مالية كافية ودعم من أجل إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري. 

أما أردوغان فيعتبر ورقة اللاجئين فرصة جيدة ستمنحه بعض الوقت للضغط على أعصاب أوروبا، من أجل الحصول على مساعدات مالية، من خلال إبرام اتفاق في مارس 2016، لوقف عبور المهاجرين من أراضيها إلى أوروبا مقابل مساعدات مالية كبيرة، ومن أصل 6 مليارات، فقد حصلت تركيا على 5,6 مليار يورو.

ورقة اللاجئين هاته قد استعملها أردوغان من أجل تقليص الانتقادات الأوروبية لأنقرة، وذلك نظرا لتوجه السلطة نحو تكريس الممارسات السلطوية، والانخراط السلبي في أزمات الإقليم. 

إن أزمة اللاجئين قد عادت لتثير قلق أوروبا بعد تراجع سيطرة أنقرة على حدودها وتزايد أعداد اللاجئين المتدفقين من تركيا متجهين نحو الجزر اليونانية، في حين لا تفي الحكومة التركية بالتزاماتها بموجب اتفاق اللاجئين.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى