سياسة

معهد الإحصاء التركي: هبوط جديد بمؤشر ثقة المستهلك التركي


في تقرير رسمي أصدره معهد الإحصاء التركي الخميس، تراجع مؤشر ثقة المستهلك في الأسواق التركية خلال أغسطس الجاري، على أساس سنوي، مدفوعا باستمرار أزمة أسواق الصرف وضعف الليرة مقابلة سلة العملات الأجنبية منذ نحو عام

وقال التقرير أن مؤشر ثقة المستهلك في أغسطس الجاري، بلغ نحو 58.3 نقطة، مقارنة بـ68.2 نقطة في الفترة المقابلة من العام الماضي 2018.

وبدءا من أغسطس 2018، عانت تركيا من أزمة مالية ونقدية حادة دفعت بأسعار الصرف لمستويات متدنية بالنسبة لليرة التركية، وسط تذبذب في وفرة النقد الأجنبي في الأسواق الرسمية، وتراجع سعر صرف الليرة التركية إلى 7.24 مقابل الدولار الأمريكي الواحد، مقارنة بـ4.8 ليرة/دولار قبل الأزمة، بينما تتراوح أسعار الصرف حاليا عند حدود 5.76 ليرة/دولار.

وعلى الرغم من ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في تركيا على أساس شهري، صعودا من 56.5 نقطة، فإن المؤشر ظل دون 60 نقطة للشهر الرابع على التوالي، أي منذ قراءة مؤشر مايو 2019.

والشهر الماضي، أعلن معهد الإحصاء التركي تراجع مؤشر الثقة بالاقتصاد التركي بنسبة 3.3% على أساس شهري خلال شهر يوليو الماضي، إلى 80.7 نقطة (تشير النقاط الأقل من 100 نقطة إلى تشاؤم المستهلكين إزاء الاقتصاد).

والأسبوع الماضي، أظهرت أرقام للمعهد تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي في الأسواق التركية خلال يونيو الماضي على أساس سنوي بنسبة 3.9%، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى