سياسة

وزير الخارجية الأمريكي يتهم النظام الإيراني بأنه أكبر راع للإرهاب في العالم


قام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالتأكيد على أن النظام الإيراني يعد أكبر مساند للإرهاب في العالم، وقد طالب حلفاء وشركاء واشنطن بزيادة الضغط عليه بهدف التوقف عن أفعاله المزعزعة للاستقرار.

وذكر بومبيو بأن الاتفاق النووي وضع المزيد من الموارد والمال تحت تصرف إيران مما أدى إلى زعزعة نطاق أنشطة نظام طهران الخبيثة. ومؤخراً، أعلن البيت الأبيض بأن الإدارة الأمريكية لا تزال مستمرة في ممارسة أقصى قدر من الضغط على إيران إلى حين توقفها عن مساندة الإرهاب.

غير أن وزير الخارجية الأمريكي قد وجه الاتهام لإيران بأنها الراعي الأول للإرهاب في العالم، وقد أكد بأنها أبدت استعدادها لاحتجاز السفن التجارية. كما أضاف وزير الخارجية الأمريكي: نسعى لوضع برنامج شامل لضمان عدم إشعال إيران للصراع في المنطقة، وهو ما لا تريده بلادنا.

وقد قامت إيران في 20 يونيو الماضي، بإسقاط طائرة تجسس مسيرة أمريكية، حيث أدت هذه الأحداث إلى ارتفاع أسعار النفط مؤقتاً، كما سلطت الضوء على تأثير المخاطر التي تواجهها الموارد التي تُنقل عبر مضيق هرمز.

وقد كان قادة حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس أبراهام لينكولن قد أكدوا بأن السبب وراء وجودهم العسكري بمياه الخليج هو ردع إيران فقط، وليس شن حرب ضدها، وفق ما ذكره موقع شبكة سي إن بي سي الأمريكية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى