سياسة

تجمع المهنيين السودانيين يندد بالممارسات الإخوانية الإرهابية في الجامعات


قام تجمع المهنيين السودانيين يومه الجمعة، بالتنديد بالممارسات الإرهابية التي تقودها مليشيات نظام الإخوان البائد في حق الطلاب والأساتذة في الجامعات، وذلك مع بداية استئناف الدراسة بهدف هز الاستقرار الأكاديمي. 

وقد قررت السلطات التعليمية في السودان قبل أسبوعين تقريبا باستئناف الدراسة في كل الجامعات الحكومية بعد توقف استمر نحو 6 أشهر بسبب الحراك الشعبي والذي أطاح بحكم الإخوان. 

في حين قد نشطت الوحدات الإخوانية مع بدء استئناف الدراسة، وهي الوحدات هيمليشيا مسلحة تابعة للحركة الإسلامية السياسية، قوامها طلاب، وذلك من خلال اعتداءات لفظية وجسدية على أساتذة وطلاب بالجامعات، مما اضطر جامعة النيلين لتعليق أعمالها، اعتبارا من أمس الخميس؛ حفاظا على سلامة الطلاب، حسب ما جاء به بيان صحفي. 

وقد قام تجمع أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا، وهو أحد مكونات تجمع المهنيين السودانيين يومه الجمعة، بإصدار بيان يستنكر فيه إرهاب مليشيات الإخوان بالجامعات. كما طالب بحل الإدارات الجامعية التابعة للنظام البائد، وانتقال الجامعات من معاقل ترعى الإرهاب، والعنف الطلابي إلى مؤسسات تعليمية مستقلة لتقوم بدورها الرائد في تنمية المجتمع السوداني. 

واعتبر أيض التجمع بأن تهيئة البيئة بحل الإدارات الإخوانية والقضاء على مليشياتهم، وتشكيل السلطة المدنية، هي مسائل لن تستأنف الدراسة قبل تحققها. وذكر بأن استئاف الدراسة، مسعى كل الأسر والأساتذة، لكنه لن يتحقق إلا بتهيئة بيئة تضمن استمرار العملية التعليمية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى