إقتصاد

الوديعة الإماراتية تساهم في ارتفاع الجنيه السوداني أمام الدولار


ذكر نجم الدين حسن ابراهيم المتحدث الرسمي باسم البنك المركزي في السودان، بأن الوديعة الإماراتية التي استلمها المركزي السوداني، الخميس الماضي، ستساهم بشكل إيجابي في تحقيق الاستقرار المالي والنقدي بالبلاد.

وقد ظهر ذلك بعد فقط ساعات من إيداع صندوق أبوظبي للتنمية ربع مليار دولار لدى البنك المركزي السوداني، حيث انتعشت قيمة الجنيه بشكل لافت أمام العملات الأجنبية؛ وحسب متعاملين في السوق الموازية فقد تراجع الدولار يوم الاثنين من 60 جنيهاً إلى 55 جنيهاً.

وخلال تصريحات للصحفيين يوم الاثنين، قال أيضا المتحدث أن الوديعة الإماراتية ستساهم بشكل كبير في دعم السياسة النقدية للبنك المركزي، وسينعكس ذلك بشكل ايجابي على سعر الصرف وتخفيض العجز في ميزان المدفوعات.

وأضاف نشكر إخواننا في الإمارات والسعودية لوقوفهما إلى جانب السودان، ونؤكد أن السودان حكومة وشعباً ينظر بعين الرضا والامتنان للأشقاء في الدولتين.

بينما أودعت الإمارات يوم الخميس، 250 مليون دولار في بنك السودان المركزي، من أجل دعم السياسة المالية للخرطوم وتحقيق الاستقرار المالي والنقدي في السودان.

‎وتعتبر الوديعة جزء من حزمة مساعدات مشتركة تم إقرارها من طرف دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية للسودان، وتبلغ قيمتها 3 مليارات دولار أمريكي، لدعم الاقتصاد وتلبية الاحتياجات الأساسية للشعب السوداني.

وقد وقّع صندوق أبوظبي للتنمية في يناير الثاني2017، على اتفاقية مع البنك المركزي السوداني أودع بموجبها 1.470 مليار درهم أي 400 مليون دولار في بنك السودان المركزي؛ من أجل المساهمة في دعم التنمية الاقتصادية بالسودان.

‎وقد  بدأ النشاط التنموي لصندوق أبوظبي للتنمية في السودان منذ عام 1976؛ إذ موّل الصندوق العديد من المشاريع التنموية في قطاعات أساسية مثل الصناعة والطاقة والنقل والمواصلات والمياه والري وغيرها من القطاعات الاستراتيجية الرئيسية في السودان.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى