سياسة

مقصلة أردوغان.. اعتقال 79 شخصا بينهم 25 عسكريا‎ بتهمة الانتماء لغولن


أصدرت السلطات التركية، الثلاثاء، مذكرات اعتقال بحق 79 شخصا من بينهم 25 عسكريا بالخدمة، لاتهامهم بالانتماء لحركة فتح الله غولن الذي يتهمه أردوغان بتدبير المحاولة الانقلابية صيف عام 2016.

وصدرت قرارات الاعتقال لاتهام المطلوبين بالانتماء لحركة غولن، واستخدام تطبيق التراسل الفوري بايلوك، والذي تؤكد السلطات أنه يساعد أنصار غولن على إجراء محادثات سرية بينهم، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

ووسط مزاعم عن اعتماد أنصار غولن على تطبيق بايلوك مساء يوم 15 يوليو عام 2016 عند محاولة الإطاحة برجب طيب أردوغان، حظرت السلطات التركية استخدام التطبيق.

وفور صدور مذكرات التوقيف، بدأت قوات الأمن مداهمة عناوين المطلوبين في 30 ولاية مختلفة من بينها إسطنبول، وموغلا؛ لضبطهم، ومن بينهم 25 عسكريا في الخدمة، واثنان آخران كان قد تم فصلهما بموجب مرسوم رئاسي في وقت سابق، وجميعهم في قيادات قوات الدرك، وخفر السواحل، والقوات البحرية.

ويتهم أردوغان وحزبه العدالة والتنمية غولن بتدبير المحاولة الانقلابية، وهو ما ينفيه الأخير بشدة، فيما ترد المعارضة التركية بأن أحداث ليلة 15 يوليو كانت انقلابا مدبرا لتصفية المعارضين من الجنود وأفراد منظمات المجتمع المدني.

ويوم 10 مارس الجاري، كشف سليمان صويلو وزير الداخلية التركي، عن توقيف 511 ألف شخص، اعتقل منهم 30 ألفا و821، في إطار العمليات التي استهدفت جماعة رجل الدين فتح الله غولن، وحزب العمال الكردستاني، منذ المحاولة الانقلابية المزعومة.

وفي 3 يناير الماضي، كان الوزير ذاته قد أعلن أن عدد المعتقلين في عام 2018 بلغ 750 ألفا و239 شخصا، بينهم أكثر من 52 ألفا فقط بشبهة الانتماء إلى غولن.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى