سياسة

الرئيس اللبناني يحذر من كارثة في البلاد إذا لم يتم تشكيل حكومة وسط توترات مع إسرائيل


قال الرئيس اللبناني ميشال عون، خلال مؤتمر صحفي، إنه سيتدخل في الجهود المتعثرة لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة محذرا من أن البلاد ستواجه كارثة إذا فشلت هذه الجهود، وقال: نحن نقوم بمبادرة لكي تنجح، ولازم أن تنجح لأن إذا لم تنجح هناك كارثة.. لنحكيها بكل صراحة، وهذا سبب تدخلي وإن شاء الله تنجح.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه حدود لبنان الجنوبية توترات على خلفية إطلاق إسرائيل عملية عسكرية لكشف أنفاق حزب الله التي تمر داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني، الذي اتهم حزب الله بتعطيل تشكيل الحكومة، في مؤتمر صحفي، إن هناك جهات لا تريد للبنان أن يرى النور، معربا عن أسفه في أن تضع مليشيا حزب الله نفسها في موضع عرقلة الحكومة، وأضاف: لا أخفي عليكم أنني كنت غير راضٍ عن كثير من معايير وشروط تأليف الحكومة… من يريد مصلحة الوطن لا بد أن ينفتح على كل الأفكار.

وشدد الحريري على رفضه تعطيل البلد أو الدستور أو شلّ المؤسسات، لافتا إلى أن الحكومة جاهزة، وعلى الجميع أن يتحمل مسؤولياته لتسيير شؤون البلاد، كما أكد أن كل الاستقرار الذي تم التوصل إليه في مسار تشكيل الحكومة جاء بسبب اتفاق الطائف.

وفي تغريدات له على تويتر قال الحريري: الدستور يعطي حق تشكيل الحكومة للرئيس المكلف بالتشاور مع رئيس الجمهورية فقط، وليس معهم أي شخص ثالث…الحكومة حاجة وطنية وأمنية واجتماعية، ولا يوجد أسهل من تأليفها إذا عدنا للأصول، وهذه المهمة لدي ولدى فخامة الرئيس.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى