سياسة

وكالة التحقيق الهندية: قطر محطة لتجنيد الإرهابيين قبل ذهابهم إلى سوريا


فتحت السلطات الهندية تحقيقا في اعتناق بعض الشباب أفكارا متطرفة أثناء إقامتهم في قطر، حيث يجري تجهيزهم للسفر والانضمام إلى التنظيمات الإرهابية في سوريا.

وقامت وكالة التحقيق الوطنية الهندية (إن آي إيه)، وهي وكالة مركزية أنشأتها الحكومة الهندية لمكافحة الإرهاب، بتسجيل دعوى قضائية ضد 7 أو 8 شباب ينحدرون من ولايتي كيرالا وكارناتاكا، قد أصبحوا متطرفين أثناء إقامتهم في قطر وقاموا بالتحضيرات أو السفر إلى سوريا بداية منذ عام 2013، للانضمام إلى جماعات إرهابية مثل جند الأقصى وجبهة النصرة التي تنشط في محافظتي إدلب وحماة السوريتين، يحسب تقرير لصحيفة تايمز أوف إنديا.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر في وكالة الاستخبارات الوطنية الهندية، أن التحقيق لا يزال جارياً في قضايا أخرى تتعلق بشبان من ولاية كيرالا، ممن حاولوا الانضمام أو انضموا إلى داعش.

وحصلت الوكالة على معلومات عن هؤلاء الشباب المقيمين في قطر الذين انضموا إلى جماعات إرهابية أخرى غير داعش في سوريا، حيث قال أحد المصادر: وكالة الاستخبارات الوطنية على علم بهوية وعناوين هؤلاء الشباب، ومع ذلك ليس من الواضح كيف سافر الشباب إلى سوريا وإذا كانوا ماتوا أو لا يزالون على قيد الحياة.

ورجحت الصحيفة أنه في الحالات السابقة، سافر شباب من ولاية كيرالا إلى سوريا عبر طريقين؛ أولاً، السفر إلى تركيا بالطائرة ثم عبور الحدود بشكل غير شرعي للوصول إلى سوريا، وثانياً، السفر بالطائرة إلى دولة خليجية (قطر) ثم السفر إلى إيران حيث يسافرون إلى تركيا براً قبل عبورهم إلى سوريا.

ولفتت إلى أن تحقيقات وكالة الاستخبارات الوطنية ستسعى إلى معرفة تاريخ تطرفهم وكيف تمكنوا من الوصول إلى سوريا، حيث قال المحققون إن هذه هي القضية الأولى للشباب الهنود الذين يسافرون إلى سوريا للانضمام إلى جماعة إرهابية غير داعش.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى