سياسة

وفاة الزنداني أحد مؤسسي إخوان اليمن


أعلن اليوم الإثنين في إسطنبول عن وفاة عبدالمجيد الزنداني القيادي البارز بتنظيم الإخوان في اليمن والمعروف باسم “مفتي الإرهاب”.

الزنداني كان قد أصيب بجلطة أدخلته العناية المركزة قبل أكثر من شهر.

ونعى ناشطون وقيادات كبرى من إخوان اليمن الزنداني، كبير دعاة التنظيم الإرهابي المثير والذي اشتهر بـ”بمفتي الإرهاب” لا سيما بعد إدراجه من قبل وزارة الخزانة الأمريكية على لائحة الإرهاب عام 2004.

ويقيم الزنداني مع عائلته منذ 2020 في تركيا؛ ليتبع أغلب قيادات تنظيم الإخوان الذين خرجوا من البلاد.

وارتبط اسم الزنداني بـ”الإرهاب” منذ تأسيسه جامعة الإيمان بصنعاء 1982 وهي جامعة فرخت الأجيال الأولى من الإرهابيين بما في ذلك الجيل الأول لتنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن، فضلا عن مشاركته في حشد سفر المقاتلين إلى أفغانستان.

ويترأس الزنداني مجلس الشورى لحزب التجمع اليمني للإصلاح، الذراع السياسية لتنظيم الإخوان الإرهابي، كما يعد أحد كبار مؤسسي الحزب الإخواني في تسعينيات القرن الماضي.

وتؤكد وزارة الخزانة الأمريكية أن الزنداني “متورط في دعم العديد من التنظيمات الإرهابية وتجنيد الشباب للالتحاق بمراكز تدريب تنظيم القاعدة، كما لعب دوراً محورياً في شراء الأسلحة نيابة عن القاعدة، إضافة إلى علاقاته بجماعة “أنصار الإسلام الإرهابية العراقية المدرجة ضمن قائمة لجنة عقوبات القاعدة في منظمة الأمم المتحدة”.

وكان النظام اليمني قد تلقى طلبات متكررة من واشنطن لتسليم الزنداني باعتباره مطلوبا للجانب الأمريكي لارتباطه بالإرهاب، غير أن الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، رفض حينها تسليمه وأصر على محاكمته في اليمن قبل أن يغدر الزنداني بصالح ويساند الإطاحة به في 2011.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى