سياسة

وسائل إعلام فرنسية تسلط الضوء على قمم مكة للسلام بالمنطقة


ذكرت وسائل إعلام فرنسية القمم الثلاث التي تستضيفها مكة المكرمة بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،  من أجل توحيد الصف العربي في مواجهة التهديدات الإيرانية، معتبرين أنها قمة تاريخية لإحلال السلام في المنطقة.

وقد قالت صحيفة لاكروا الفرنسية بأن الرياض تتوج موقفها الصارم تجاه إيران بقمم عربية وإسلامية وخليجية.

كما أوضحت أن السعودية تريد عزل طهران في سياق هذه التوترات الحالية، وقد لفتت إلى دعم إيران للمتمردين الحوثيين الذي يشنون هجمات صوب المملكة، وتدخل إيران في شؤون الدول الأخرى.

ووفق الصحيفة فإن التوترات الإقليمية قد تفاقمت منذ إدراج إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مليشيا الحرس الثوري الإيراني على قائمتها السوداء للمنظمات الإرهابية وتشديد العقوبات الاقتصادية ضد طهران بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني. 

وقالت أيضا مجلة ماريان الفرنسية، بأن قمم مكة فرصة تاريخية لإحلال السلام الإقليمي في المنطقة

كما نقلت المجلة عن باحث سياسي في الشرق الأوسط والإرهاب والتنظيمات المتشددة، سباستيان بوسوا، ما قاله بأن هذه القمة التي دعت إليها السعودية فرصة فريدة لتوحيد الدول العربية وإطلاق مبادرة للسلام الإقليمي.

واعتبر مدرس العلاقات الدولية بجامعة مونتريال أن هذه القمم تعتبر بمثابة مبادرة لتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة، بتأمين منطقة الخليج وإحياء التكامل السياسي والاقتصادي والأمني لدول مجلس التعاون الخليجي، لتكون أقوى ضد إيران.

ومن جانبها، أشارت إذاعة إر.إف.إي الفرنسية إلى أن المملكة العربية السعودية تنظم قمم طارئة في سياق منطقة متأججة.

وقد بينت أنه في خضم التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، السعودية تستضيف قمما طارئة نتيجة للتصرفات المقلقة الإيرانية بعد سلسلة من الهجمات وعمليات التخريب في المنطقة المتورطة فيها إيران.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى