سياسة

وزير الخارجية اليوناني يجدد رفض بلاده للتدخل التركي في ليبيا


أكد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، من جديد رفض بلاده التدخل التركي في ليبيا والذي يتمثل في دعم الميليشيات المسلحة، وفي نفس الوقت أكّد بيان للسفارة اليونانية في تونس بعد اللقاء، توافق كل من الرأي اليوناني-التونسي بخصوص ليبيا.

إن زيارة دندياس إلى تونس وفي هذا الوقت بالذات تحمل عدة دلالات، إذ تشتد التوترات بين تركيا واليونان في ظل التجاوزات التركية في حقّ هذه الأخيرة، وأيضا مع ارتفاع حدّة ادعاءات قديمة لتركيا بشأن ملكيتها لجزيرة يونانية، كما ارتفعت التحذيرات مؤخرا من أن تقوم تركيا باستغلال الالتفات العالمي نحو ليبيا لتقوم بشنّ عملية عدائية ضد اليونان.

ومن جهة أخرى، فإن استقبال وزير الخارجية اليوناني في تونس بعد مرور أيام من زيارة لقيس سعيد إلى فرنسا، وتصريحاته عن الشرعية المؤقتة لحكومة الوفاق الليبية، يدعم بشكل جلي اصطفاف تونس مع الحلف الرافض لتدخل تركيا في ليبيا، وفي مقدمته مصر وفرنسا.

هذا وكانت تركيا قد حاولت استقطاب تونس لدعمها في ليبيا، نظرا لما تشكله من خط إمداد استراتيجي، إذ يجمع بين تونس وغرب ليبيا (تمركز الميليشيات) مئات الكيلومترات، ووجه من جهته رئيس البرلمان التونسي وزعيم حركة النهضة الإخوانية راشد الغنوشي التهنئة لحكومة الوفاق عند سيطرتها على قاعدة الوطية، إلا أنّ البرلمان التونسي قام بالتصدي له وعرّضه للمساءلة، لأنه تجاوز بذلك صلاحياته وتعدّى على صلاحيات الرئيس المخوّل له حسب ما ينصه دستور رسم السياسة الخارجية للدولة.

في حين قامت صحيفة الأهرام المصرية بنقل ما أكده وزير خارجية اليونان من رفض بلاده أي تدخل أجنبي في ليبيا، خاصة تركيا التي توجه الدعم لميليشيات طرابلس بالأسلحة والمرتزقة، وكان ذلك من خلال زيارة أجراها دندياس إلى تونس يومه الاثنين حيث التقى خلالها رئيس البلاد، ورئيس الوزراء إلياس الفخفاخ، ونظيره التونسي نور الدين الريّ.

وحسب ما جاء في بيان صادر عن السفارة اليونانية، قال و وزير الخارجية اليوناني: إنه مسرور لوجود رؤية مشتركة تتمثل في احترام القانون الدولي، عكس ما تفعله تركيا تماماً، وشدد على ضرورة وجود حلّ ليبي بلا جهات أو جيوش أجنبية، مضيفا: نؤمن بشدّة أنّ تونس قادرة على أداء دور إيجابي.

إلى ذلك، فقد ثمّن المتحدث ذاته موقف تونس الذي يدعو إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية، بعيداً عن التدخلات الخارجية، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى