وزير الخارجية الأمريكي يدين الهجوم الإرهابي على إمدادات الطاقة بالسعودية


قام وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم السبت، بإدانة الهجوم الإرهابي على إمدادات الطاقة الدولية في السعودية. حيث قال بأنه وسط كل الدعوات لعدم التصعيد مع إيران فقد شنت هجوماً غير مسبوق على إمدادات الطاقة الدولية في السعودية.

وطالب أيضا وزير الخارجية الأمريكي جميع الدول إلى إدانة الهجمات الإيرانية وتهديدها لأمن واستقرار المنطقة بشكل علني وقاطع.  كما أكد بأن بلاده ستعمل مع شركائها وحلفائها لضمان بقاء إمدادات الطاقة جيدة.

 وشدد أيضا على أن إيران هي مسؤولة عن العدوان على إمدادات الطاقة. كما أشار إلى أن طهران تقف خلف ما يقرب من 100 هجوم على السعودية بينما يتظاهر الرئيس الإيراني ووزير خارجيته بالانخراط في الدبلوماسية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أكد في وقت سابق يوم السبت في اتصال هاتفي مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، بأن بلاده مستعدة للتعاون مع السعودية في كل ما يدعم أمنها واستقرارها. وشدد أيضا على التأثير السلبي لهذه الهجمات على الاقتصادين الأمريكي والعالمي.  

في حين قد أكد الأمير محمد بن سلمان بأن بلاده لديها الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه. وكان الهجوم الإرهابي الذي طال معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص في السعودية قد لاقى إدانات دولية وعربية موسعة.

وقد قال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية يوم السبت، بأن فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو باشرت حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص.  كما أوضح بأن الحريقين نشبا نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار، وتم السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما، كما تولت الجهات المختصة التحقيق.

Exit mobile version