سياسة

وزراء نتنياهو لبايدن.. «لا» للدولة الفلسطينية


رفض وزراء إسرائيليون، السبت، حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حل الدولتين الذي يفضي إلى قيام دولة فلسطينية.

وأعلن الوزراء، بعضهم من حزب “الليكود” الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رفضهم قيام دولة فلسطينية.

ونرصد مواقف أعضاء الحكومة الإسرائيلية في هذا الصدد: 

إذ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تغريدة على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، مساء السبت: “لن أتنازل عن السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على كل الأراضي الواقعة غرب الأردن، وهذا يتعارض مع الدولة الفلسطينية”.

فيما قال وزير الثقافة والرياضة من حزب “الليكود” ميكي زوهار، في بيان، مساء السبت، “إن دماء إخوتنا وأخواتنا لم تسفك لينال الفلسطينيون أجرا وحتى نخاطر بمستقبلنا في بلدنا”.

وأضاف “أقول بوضوح لكل من لا يزال عالقا في جمعة أكتوبر/تشرين الأول (أي يوم قبل هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول)، لن نسلم بأيدينا أبدا إقامة الدولة الفلسطينية، وهذا هو التزامنا تجاه الجنود والأبطال الذين سقطوا”.

أما وزيرة المواصلات من حزب “الليكود” ميري ريغيف فقالت في تغريدة على منصة “إكس”، مساء السبت: “الدولة الفلسطينية = انتصار للإرهاب، سنواصل القتال ونعيد المختطفين ونقضي على حماس”.

من جهته، قال وزير الطاقة من حزب “الليكود” إيلي كوهين. في تغريدة على منصة “إكس”، “إن إقامة دولة فلسطينية هو مكافأة للإرهاب. وخطر على دولة إسرائيل، وهذا سيشجع على قتل اليهود .ويقدم الدعم لمحور الشر الإيراني، لن نمد أيدينا له!”.

بينما قال وزير الأمن القومي من حزب “القوة اليهودية” إيتمار بن غفير. في تغريدة على منصة “اكس”أيضا، مساء السبت: “أنا أرفض قيام دولة فلسطينية.. دائما!”.

وبدوره، قال وزير المالية من حزب “الصهيونية الدينية”. بتسلئيل سموتريتش في بيان، مساء السبت: “هناك إجماع واسع في إسرائيل ضد الدولة الفلسطينية وتقسيم الأرض”.

وأضاف “وعلى أصدقاء إسرائيل أن يفهموا أن الدفع باتجاه. إقامة الدولة الفلسطينية هو دفع للمذبحة المقبلة، لا سمح الله. وخطر على وجود دولة إسرائيل”.

وتابع سموتريتش “وكما حدث في إسرائيل، يتعين على البيت الأبيض .أيضاً أن يتحرر من أوهام المفاهيم التي أدت إلى الكارثة الوطنية في إسرائيل”.

وقالت عضو الكنيست من حزب “الليكود” تالي غوتليب “السيد رئيس الوزراء: لن تكون هناك دولتان! .لماذا؟ لأنه بحسب الروح الفلسطينية. من النهر إلى البحر هناك دولة واحدة فقط وهي فلسطين والعدو الصهيوني في البحر”.

وأضافت في إشارة إلى قول بايدن أن نتنياهو لا يعارض حل الدولتين .”المحادثات بينك وبين بايدن ليست سرية. لن تتمكن من قول أي شيء والعكس صحيح!”.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، السبت. أنه أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن في اتصال هاتفي رفضه منح الفلسطينيين السيادة على قطاع غزة.

وتحدث الرجلان هاتفيا الجمعة للمرة الأولى منذ نحو شهر. وقال بايدن بعد المكالمة إنه يعتقد أنه ما زال من الممكن أن يوافق نتنياهو على شكل ما من أشكال الدولة الفلسطينية.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى