سياسة

وزارة الدفاع الليبية تكشف تبعية “البيجا” المطلوب دوليا لها


قام فتحي باشا أغا وزير الداخلية والمكلف بأعمال وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الليبية، بالاعتراف دون قصد، بتبعية عبد الرحمن ميلاد الشهير بالبيجا المطلوب دوليا وذلك لقيامه بأنشطة اتجار بالبشر للقوات البحرية التابعة لوزارة الدفاع المكلف بمهامها.

وفي بيان لوزارة الداخلية بحكومة الوفاق، فقد قال باشا أغا، بأن ميلاد يتبع خفر سواحل القوات البحرية، التابعة بدورها لوزارة الدفاع المكلف بها باشا أغا، وقد صدر بحقه أمر ضبط وإحضار من قبل رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام بتاريخ 23 أبريل 2019.

بينما قد نفى باشا أغا أن يكون ميلاد تابعا لوزارة الداخلية، وبأنه جرت مخاطبة جهة عمله بإيقافه عن العمل وإيقاف صرف راتبه، وقد قام أيضا المصرف المركزي امتثالا لقرار النائب العام بالتحفظ على حساباته المصرفية لدى المصارف التجارية، في حين قد أكدت الوزارة بأن ميلاد لا يتبعها، ولا يتقاضى راتبا منها.

وقد حاول بذلك باشا أغا تبرئة وزارة الداخلية التي يتولى مسؤوليتها من تبعية ميلاد المطلوب دوليا لها، غير أنه تورط في الاعتراف بتبعيته المطلوب دوليا لوزارة الدفاع التي قد تم تكليفه بها في قرار من المجلس الرئاسي يحمل الرقم 850 لسنة 2019 منذ 4 أبريل الماضي، وهذا هو اليوم نفسه الذي أطلق فيه الجيش الوطني الليبي عملية طوفان الكرامة للقضاء على الإرهاب في المنطقة الغربية.

وزعم باشا أغا بأن الأجهزة الأمنية تولي ملف متابعة كل المطلوبين متابعة خاصة وإن تواروا عن الأنظار واستغلوا المعارك الدائرة في العاصمة لإعادة الظهور وحاولوا استغلال الوضع الأمني.

في حين قد ظهر عبد الرحمن ميلاد المطلوب دوليا في مناسبات عدة، حيث كان آخر ظهور له حين استضافته قناة إيطالية وقد تحدث وهو يرتدي زيا عسكريا ويحمل رتبة نقيب بحري.

وحسب مصادر إعلامية إيطالية، فقد سبق وظهر ميلاد في اجتماعين رسميين في إيطاليا، أحدهما مع خفر السواحل الإيطالي، وأجرت الصحفية الإيطالية فرانشيسكا مانوتشي حوارا معه حيث قال فيه بأنه جاهز للاستجواب من قبل السلطات المعنية حول التهم الموجهة إليه بتهريب البشر، وأنه ينفذ أوامر حكومة فايز السراج.

وبالرغم من ادعاء باشا أغا بالبحث والتحري عن البيجا والمطلوبين الآخرين، ومنعهم من السفر من المنافذ الرسمية، غير أن البيجا قد اعترف في لقاء صحفي بأنه تلقى دعوة رسمية في رحلة لم تشمل إيطاليا فقط بل تونس وإسبانيا أيضا، وقد حصل على التأشيرة من السفارة بطرابلس، وغادر من المنافذ الرسمية.

ويعتبر عبد الرحمن ميلاد أحد أبرز المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية، بسبب نشاطه في الاتجار بالبشر. وقد وصف تقرير أمني صادر عن الأمم المتحدة في يونيو عام 2017 عبد الرحمن ميلاد بمهرب بشر، متعطش للدماء، ومسؤول عن إطلاق النار على السفن لإغراقها، قائد منظمة إجرامية ويشتبه في أنه أغرق العشرات من المهاجرين.

وقد انضم البيجا، منذ بداية عملية طوفان الكرامة، إلى المعركة في صفوف المليشيات وظهر في ساحات القتال وهو يقاتل ضمن صفوف مليشيات الوفاق.

وبالرغم من كون حكومة الوفاق تدعي الشرعية النابعة من الاعتراف الدولي بها، حسب اتفاق الصخيرات الذي لم يتم تضمينه في الإعلان الدستوري، فإنه يقاتل في صفوفها العديد من المطلوبين دوليا لمجلس الأمن والجنائية الدولية أبرزهم الإرهابي صلاح بادي.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى