وزارة الدفاع الروسية تعلن بدء وقف إطلاق النار في محافظة إدلب بسوريا


قامت وزارة الدفاع الروسية، بالإعلان يومه الخميس، عن أن بدء وقف إطلاق النار في محافظة إدلب بشمال غربي سوريا.

وحسب ما نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، فقد قال الجنرال الروسي يوري بورينكوف: وفقا للاتفاقيات مع الجانب التركي، فإن وقفا لإطلاق النار قد نُفذ بمنطقة وقف التصعيد في إدلب بدءا من الساعة (11:00 بتوقيت جرينتش) يوم 9 يناير 2020.

وقد طلبت تركيا من روسيا وقف إطلاق النار في المنطقة، حيث أرسلت وفدا لموسكو الشهر الماضي من أجل البحث في المسألة. أما في 28 ديسمبر الماضي، فقد أعلنت الأمم المتحدة نزوح أكثر من 235 ألف شخص خلال نحو أسبوعين من المواجهات بين الجيش السوري والتنظيمات الإرهابية في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا.

في حين أن ريف إدلب الجنوبي يتعرض لمواجهات بين الجيش السوري والتنظيمات الإرهابية أبرزها هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا)، وبالتحديد في محيط مدينة معرة النعمان التي تعتبر ثاني أكبر مدن محافظة إدلب. وقد جاء النزوح الجماعي في الوقت الذي تتساقط فيه أمطار غزيرة في المنطقة متسببة في فيضانات في مخيمات النازحين.

ومنذ أن قامت الفصائل الإرهابية بالسيطرة على كامل المحافظة في عام 2015، فإن قوات الجيش السوري بدعم روسي تصعد قصفها للمحافظة أو تقوم بشن هجمات برية تحقق فيها تقدما وتنتهي عادة بالتوصل إلى اتفاقات هدنة ترعاها روسيا وتركيا.

وقد سيطرت أيضا قوات الجيش السوري خلال هجوم دام لمدة 4 أشهر، إذ انتهى بهدنة في نهاية أغسطس الماضي، بخصوص مناطق واسعة في ريف المحافظة الجنوبي، منها بلدة خان شيخون الواقعة على الطريق الدولي الذي يربط مدينة حلب بالعاصمة دمشق.

Exit mobile version