سياسة

وزارة الثقافة والسياحة التركية: تراجع السياح السعوديين والإماراتيين إلى تركيا


حسب البيانات الصادرة عن وزارة الثقافة والسياحة التركية هذا الأسبوع، فقد تراجع عدد السياح السعوديين إلى تركيا في شهر أغسطس بنسبة كبيرة حيث بلغت 28.49%، والإماراتيين بنسبة 15.99%.

والعجيب أن السياح القطريين أيضا قد تراجع عددهم بنسبة 11.52%، مما يوضح بأن تركيا لم تعد وجهة مقبولة للخليجيين، مع أن سعر العملة الليرة قد تراجع لصالح السياح وبالرغم من أن مناطق السفر التقليدية مثل السعودية والإمارات والبحرين ومصر مغلقة في وجه القطريين نتيجة المقاطعة، وفق ما ذكر أحد الباحثين المهتمين بالشأن التركي.

وقال الباحث: توقعنا أن يتضاعف عدد القطريين نتيجة التشجيع السياسي وإغلاق الحدود ورخص العملة التركية لكن يبدو أن الأسباب السياسية وتحديدا تزايد المخاوف من الممارسات التركية السيئة للخليجيين قلصت عددهم بما فيهم القطريون.

أما فيما يتعلق بالزيادة الكبيرة في السياح الإيرانيين، فقد ذكر بأنه لا توجد دول كثيرة تسمح الآن بزيارة الإيرانيين نتيجة العقوبات الاقتصادية الأميركية وبأن العديد من الإيرانيين يستخدمون الأراضي التركية كسوق للتبضع والعبور إلى أوروبا.

وتشير أيضا الأرقام إلى أن عدد السياح الإسرائيليين قد ازدياد بنسبة 27.38%، والإيرانيين بنسبة 45.05%، بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وقد تراجع عدد السياح السعوديين بنسبة 19.71%، والإماراتيين بنسبة 12.54%، والإيرانيين بنسبة 8.64%.، خلال 8 أشهر الأولى من عام 2019. في حين قد ازداد عدد السياح المصريين بنسبة 24.59%، والقطريين بنسبة 12.16%، والإسرائيليين بنسبة 26.24%، وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ويشار إلى أن المواطنين السعوديين قد احتلوا المرتبة الأولى في تراجع عدد السياح في تركيا، وتلاهم الإماراتيون، في حين لم تذكر البيانات الرسمية التركية إن كانت تتضمن معلوماتها أيضاً العابرين من المطارات التركية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى