سياسة

“وثائق سرية” تكشف تفاصيل الساعات الأخيرة لرئيس الوزراء الباكستاني


وثائق سرية كشفت أن رئيس الوزراء الباكستاني المعزول عمران خان، هدد بفرض الأحكام العرفية في البلاد، وإقالة قائد الجيش، قبل عزله.

تفاصيل الساعات الأخيرة

وقام خان بعدة محاولات للتشبث بالسلطة خلال الأيام والساعات التي سبقت التصويت الذي أُجري، السبت، على سحب الثقة منه وفقا للوثائق التي اطلعت عليها صحيفة “الجارديان” البريطانية.

وذكر مسؤولون أمنيون وقيادات في أحزاب المعارضة، أن عمران خان حاول في البداية وقف التصويت في الجمعية الوطنية. الذي كان مقررا أن يعقد نهاية الأسبوع الماضي، عبر حل البرلمان، والدعوة إلى انتخابات جديدة، زاعما أن التصويت جزء من مؤامرة أجنبية للإطاحة به.

لكن هذه المناورة منيت بالفشل على أعتاب المحكمة العليا التي قالت إن ما يقوم به خان انتهاك للدستور، وأمرت بإجراء التصويت، السبت الماضي، وهو ما حدث بالفعل.

وأرسل خان، وزيرًا بارزا من حكومته، برسالة إلى أحد قادة المعارضة، قال فيها: “الأحكام العرفية أو الانتخابات.. اختيارك“ بحسب الوثائق.

ورأت الصحيفة أن خان بدا وكأنه يهدد المعارضة بتوجيه إنذار نهائي لهم وهو: إما الموافقة على طلبه بإجراء انتخابات جديدة أو أنه سيدفع الجيش الباكستاني لإدارة شؤون باكستان، كما حدث مرارًا في تاريخ البلاد.

الأحكام العرفية

ووفقا للوثائق، ذكر أحد قادة المعارضة أنهم رفضوا الطلب، وقالوا: ”يعتقد عمران خان أنه يجب أن يكون هو أو لا أحد“.

وبحسب مسؤولين أمنيين، حاول رئيس الوزراء إقالة قائد الجيش، في يوم التصويت على سحب الثقة الذي تمكن من تأجيله 14 ساعة، من أجل استفزاز الجيش للسيطرة على البلاد، وفرض الأحكام العرفية.

ونقلت الجارديان عن مسؤول أمني باكستاني طلب عدم الكشف عن هويته، قوله: “أراد عمران خان إقالة قائد الجيش، لكن الجيش علم بنواياه، وأحبط خطته.”

وأضاف: “أراد خان خلق أزمة ضخمة للبقاء في السلطة“.

وقال فؤاد شودري وزير الإعلام السابق للصحفيين، إن وزراء خان ظهروا وكأنهم يمهدون الطريق للتدخل العسكري. بدعوى أنه إذا تم فرض الأحكام العرفية على البلاد، فإن أحزاب المعارضة ستكون مسؤولة عن ذلك لأنها “شاركت في بيع وشراء الأصوات“.

وفيما حظى صعود خان إلى السلطة بدعم القوات المسلحة الباكستانية القوية، إلا أنه خلال الأشهر الأخيرة، كان هناك خلاف واضح بينه وبين المؤسسة العسكرية.

ويبدو أن الاحتكاك بين خان والجيش بلغ ذروته ليلة السبت، حيث التقى خان مع الجنرال قمر جاويد باجوا، رئيس أركان الجيش.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن باجوا طلب من خان قبول مصيره والتوقف عن التدخل في التصويت على سحب الثقة من حكومته.

في النهاية، وبعد استقالة رئيس البرلمان الباكستاني وقبل دقائق قليلة من الموعد النهائي لمنتصف الليل. عُقد التصويت في الجمعية الوطنية. وخسر خان بأغلبية 174 صوتًا، مما جعله أول رئيس وزراء لباكستان يتم إقالته من خلال تصويت بحجب الثقة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى