سياسة

واشنطن تقوم بفرض عقوبات على وكالة الفضاء الإيرانية لأول مرة


قامت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض عقوبات على وكالة الفضاء الإيرانية، وذلك حسب ما أشارت إليه وكالة أسوشيتد برس. وتوجه الولايات المتحدة اتهامات لإيران باستخدام برنامجها الفضائي لتطوير صواريخ باليستية، وذلك تحت غطاء برنامج مدني لإطلاق أقمار صناعية.

هذه العقوبات التي أعلنتها وزارتا الخارجية والخزانة واستهدفت وكالة الفضاء واثنتين من الشركات التابعة لها، جاءت عقب انفجار صاروخ وقع الخميس في مركز الإمام الخميني الفضائي الإيراني، وذلك بسبب ما قال مسؤول إيراني بأنه ببأنهنعاهعهنمتانه عطل فني أثناء اختباره.

وقد دفع هذا الانفجار الرئيس دونالد ترامب إلى بث تغريدة على موقع تويتر، مرفقة بصورة لكاميرا مراقبة تظهر الآثار الظاهرة للحادث، وقد أعلن بأن الولايات المتحدة لا علاقة لها بما حدث في موقع الإطلاق.

وحسب العقوبات الأخيرة، يمكن لإدارة ترامب أن تخضع الشركات والحكومات الأجنبية، بما في ذلك المنظمات الدولية التي تتعاون في مجال الفضاء، لعقوبات كبيرة في حالة تعاونها مع وكالة الفضاء الإيرانية. وتقضي أيضا العقوبات بتجميد أي من أصول الوكالة في الولايات المتحدة.

وقد ذكر مسؤول كبير بالإدارة بأن العقوبات تهدف إلى إرسال إشارة واضحة تفيد بأن الكيانات الأجنبية يمكن فصلها عن النظام المالي الأميركي، وذلك من خلال عقوبات ثانوية إذا عملت مع أي من المؤسسات الثلاث.

وقد أفاد المسؤول بأن هذه الخطوة لا ترتبط ارتباطا مباشرا بانفجار الأسبوع الماضي، غير أن صورة المراقبة قد قدمت دليلا على تأكيد الولايات المتحدة بأن برنامج الفضاء الإيراني يستخدم لتطوير صواريخ، بما في ذلك الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية أو أسلحة دمار شامل أخرى لمسافات طويلة.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى