سياسة

واشنطن تدعو الحوثيين لوقف جميع العمليات العسكرية على مأرب والتوجه للمفاوضات


دعت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان أصدرته الثلاثاء، ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، إلى وقف هجومهم على مدينة مأرب، ووقف جميع العمليات العسكرية والتوجه إلى المفاوضات، مشيرة إلى أن ذلك عمل غير ملتزمة بالسلام أو بإنهاء الحرب في البلاد.

وشدد البيان على أن هذا الهجوم لن يؤدي إلا إلى زيادة عدد النازحين داخليا وتفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن، التي تعد بالفعل موطنا لأسوأ كارثة إنسانية في العالم.

وفي نفس السياق، يقدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن حوالي مليون يمني هربوا من عنف ميليشيات الحوثي منذ بداية الحرب ولجأوا إلى مدينة مأرب، التي تخضع لسيطرة الحكومة الشرعية في اليمن.

وقالت الخارجية الأميركية إنه إذا كان الحوثيون جادين في التوصل إلى حل سياسي تفاوضي، فيجب عليهم وقف جميع عمليات التقدم العسكري والامتناع عن الأعمال الأخرى المزعزعة للاستقرار، بما في ذلك الهجمات عبر الحدود على السعودية.

وأكد البيان على ضرورة الالتزام بالمشاركة البناءة في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، والانخراط بجدية في الجهود الدبلوماسية التي يقودها المبعوث الأميركي الخاص لليمن تيم ليندركينغ، مشددا على أنه قد حان الوقت لإنهاء الصراع، وأنه لا يوجد حل عسكري للازمة في اليمن.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى