سياسة

واشنطن تدرس توجيه ضربات عسكرية داخل إيران


ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال)، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أنّ الولايات المتحدة تدرس إمكانية توجيه ضربات ضد الفصائل المسلحة في العراق وسوريا وإيران. ولفتت الصحيفة إلى أنّ المسؤولين أكدوا أنّ احتمالية ضرب أهداف على الأراضي الإيرانية ضعيف.

بالإضافة إلى ذلك، تدرس الإدارة الأمريكية كيفية الرد على الهجوم الذي قامت به فصائل مسلحة مدعومة من إيران، بوساطة طائرات بدون طيار، على (البرج 22) في الأردن. بالإضافة إلى توجيه ضربات ضد أهداف الحوثيين رداً على هجماتهم على السفن العسكرية التجارية الأمريكية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون“: إنّ المدمرة الأمريكية (يو إس إس كارن). أسقطت يوم الجمعة صاروخاً باليستياً أطلق .باتجاهها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وهي المرة الثانية التي تعلن فيها الولايات المتحدة أنّ الجماعة استهدفت إحدى سفنها العسكرية.

والأحد أعلن الجيش الأمريكي مقتل (3) من جنوده. وإصابة نحو (35) آخرين بهجوم لمسيّرة استهدف قاعدة تضم قوات أمريكية في الأردن.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أنّ الموقع المستهدف هو (البرج 22). وهو موقع عسكري صغير في الأردن، بالقرب من حدود الأردن مع سوريا.

إلى هذا، تعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن .أمس بأنّ الولايات المتحدة ستتخذ “كل الإجراءات الضرورية” للدفاع عن القوات الأمريكية. معبراً عن غضبه وأسفه على تنفيذ مسلحين مدعومين من إيران هجوماً بطائرة مسيّرة الأحد. أسفر عن مقتل (3) جنود أمريكيين وإصابة عشرات آخرين.

وقال أوستن في مقر وزارة الدفاع “البنتاغون“: “دعوني أبدأ بالتعبير عن غضبي. وأسفي على مقتل (3) جنود أمريكيين شجعان في الأردن. وعلى الجنود الآخرين الذين أصيبوا”.

وأضاف: “لن نتسامح أنا والرئيس مع الهجمات على القوات الأمريكية. وسنتخذ كل التحركات الضرورية للدفاع عن الولايات المتحدة وقواتنا”.

وكان جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي للبيت الأبيض. قد قال: إنّ إدارة الرئيس جو بايدن، الذي اتهم سابقاً فصائل مدعومة إيرانياً بتنفيذ الاستهداف: “ما زالت تدرس الخيارات المتاحة للرد”.

وقد نفت طهران، في وقت سابق اليوم، ضلوعها في الهجوم الذي أودى بحياة (3) جنود أمريكيين، واعتبر المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني أنّ “هذه الاتهامات سياسية وتهدف إلى قلب الحقائق في المنطقة”.

ومنذ بدء حرب غزة، تصاعد التوتر بشكل عام في المنطقة. وعلى عدة جبهات، من العراق إلى سوريا واليمن ولبنان، حيث تتواجد فصائل مسلحة موالية لإيران ومدعومة منها.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى