سياسة

هل تخضع الداخلية الأردنية لتوجهات تيار “الإخوان”؟


قرر وزير الداخلية الأردني سمير المبيضين منع انعقاد مؤتمر فكري دولي حول موضوع: انسدادات المجتمعات الإسلامية والسرديات الإسلامية الجديدة، يومي 2 و3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 في العاصمة الأردنية عمان، من تنظيم مركز مسارات تنوير للتوعية الفكرية بالشراكة مع مؤسسة مؤمنون بلا حدود، وبمشاركة أكاديميين وباحثين مختصين من العالم العربي وأوروبا.
قرار وزير الداخلية الأردني أثار موجة تساؤلات من طرف مثقفين ومفكرين أردنيين وعرب عن أسباب القرار واعتبروها غير مقنعة، وأن القرار جاء تحت ضغوطات من تيار الإخوان في الأردن، خاصة وأنه جاء بعد اتصال هاتفي أجرته عضو كتلة الاصلاح النيابية النائب الدكتورة ديمة طهبوب وهي تنتمي لتيار الإخوان المسلمين، مع وزير الداخلية، قالت خلاله أن المؤتمر يتعارض مع القيم الدينية للمجتمع الأردني ويسيء للذات الإلهية، حسب زعمها.
ولم تقدم النائب طهبوب للوزير أية وثائق تستند عليها في طلب المنع الذي تم خارج إطار قرارات مجلس النواب، خصوصاً وأنه جاء من خلال اتصال هاتفي.
وفي وقت سابق، أعلن مركز مسارات ومؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات عن انعقاد مؤتمر وقالت مصادر أردنية إن وزير الداخلية سمير المبيضين كان أوعز في الحادي والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) الحالي الى محافظ العاصمة والأجهزة الأمنية المعنية بمنع عقد المؤتمر.
للإشارة، فإن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث هي مؤسسة فكرية بحثية تجمع ثلة من الناشطين والباحثين في مجاليّ الفكر والثقافة، أنشئت العام 2013 ومقرها الرئيس في مدينة الرباط في المملكة المغربية، ولها عدة فروع ومكاتب تنسيق في بعض الدول العربية، من أهدافها، المساهمة في خلق فضاء معرفي حر ومبدع لنقاش قضايا التجديد والإصلاح الديني في المجتمعات العربية والإسلامية، كما انها تعمل على تحقيق رؤية إنسانية للدين منفتحة على آفاق العلم والمعرفة ومكتسبات الإنسان الحضارية، وخلق تيار فكري يؤمن بأهلية الإنسان وقدرته على إدارة حياته ومجتمعاته متخطياً الوصايات الأيديولوجية أو العقائدية.
ومن مبادئ المؤسسة أنّ الإنسان أوسع من أن تُختصَر خياراته في دينٍ أو مذهبٍ أو طائفةٍ أو عرق، وأن كرامة الإنسان وسعادته تكمن في احترام حريته في التفكير والتعبير والاعتقاد، وتقوم على إعلاء قيَم التنوع الثقافي والحضاري وعدم التمييز على أساس الدين أو العرق أو اللون.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى