سياسة

هل أسكنت تركيا عائلات “طالبان” في منازل فاخرة؟ صحيفة محلية تجيب..


العلاقات بين تركيا وحركة طالبان بأفغانستان تجاوزت الحد المصرح به علنا، فلم تعد مقتصرة على هدف تشغيل مطار العاصمة الأفغانية كابول فقط، أو تبادل التصريحات الودودة، بل تجاوزت ذلك إلى ما هو أخطر.

وكشف موقع تركي 24 التركي، أن أنقرة نقلت واستضافت عائلات زعماء طالبان، ووفرت لهم السكن في مناطق فاخرة بالبلاد، مقابل تنفيذ خطط تنظيم عمليات إرهابية في مناطق مختلفة.

مزاعم وزير الخارجية

ولإخفاء تلك المخططات، أصدر وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، تحذيرات من موجة جديدة من الهجرة من أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد، قائلا: هناك أزمة هجرة في العالم وقد تكون هناك موجة جديدة من الهجرة، وهذا ممكن للغاية.

وأضاف أوغلو في مؤتمر صحفي في بلغراد، عاصمة صربيا: إنه إذا تحولت الهجرة من أفغانستان إلى أزمة، فإن أوروبا ودول المنطقة ستتأثر أيضًا ويجب تعلم الدروس من أزمة اللاجئين السوريين.

اللاجئون في تركيا

ووفقا لموقع تركيا 24، فإن تركيا تستضيف حوالي 4 ملايين لاجئ، معظمهم من السوريين، وعززت الإجراءات الأمنية على حدودها مع إيران لمنع تدفق جديد للمهاجرين من أفغانستان عبر إيران.

وأكد الصحيفة أن تركيا أدركت الاعتراف الدولي بحركة طالبان، التي سعت للسيطرة على 65 في المائة من أراضي أفغانستان، بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنها قد تقبل زعيمها، هبة الله آوندزاده، في الفترة المقبلة، حيث قال في مقابلة تلفزيونية مع شبكة CNN التركية، إن: مؤسساتنا المعنية تتخذ الإجراءات اللازمة، بما في ذلك المحادثات مع طالبان، بخصوص التطورات في أفغانستان، ومن أجل لقاء قادتها في الفترة المقبلة.

وتنشر تركيا حاليًا عناصر مرتبطة بها في أفغانستان كجزء من قوة الناتو وعرضت تأمين مطار كابول الإستراتيجي بعد رحيل القوات الأميركية.

وتهدف تركيا، العضو في منظمة حلف شمال الأطلسي، التي تقاتل طالبان منذ 20 عامًا، أن تحل محل الولايات المتحدة من حيث الاقتصاد والأمن، ومنطقة آسيا الوسطى الحيوية.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى