سياسة

نيويورك تايمز: الزلزال يضاعف التحديات أمام أردوغان


في تقرير لها سلطت الصحيفة الأمريكية نيويورك تايمز الضوء على تأثير الزلزال على اقتصاد تركيا.  وأكدت أن تداعيات الدمار الذي ألحقه الزلزال بالعديد من المناطق في تركيا. باتت تحديا مضاعفا يواجه أردوغان.

وقالت الصحيفة الأميركية: بينما تكافح السلطات التركية معاناة ارتفاع حصيلة القتلى من جراء الزلزال الأكثر دموية منذ قرن. يواجه الرئيس رجب طيب أردوغان أزمة موازية وضربا لاقتصاد كان بالفعل في حاجة ماسة للإصلاح. حيث سينضم مشروع قانون إعادة الإعمار المذهل للزلزال إلى مشاكل اقتصادية أخرى حيث يواجه الزعيم الاستبدادي في البلاد إعادة انتخابه. 

وأوضحت الصحيفة: أن الزلزال، الذي أودى بحياة أكثر من 40 ألف شخص في تركيا وآلاف آخرين في سوريا المجاورة. سوف يثقل كاهل أنقرة بمشروع قانون إعادة الإعمار المذهل وضعف النمو الاقتصادي. ما يشكل تحديًا جديدًا للسيد أردوغان بينما يسعى إلى فترة ولاية ثالثة مدتها أربع سنوات ويحافظ عليها، والذي سيطرت على إرثه السياسي قبل الانتخابات الرئاسية الحاسمة في مايو.

وقد خلفت نقاط الضعف التي عرفتها تركيا بسبب الأزمة الاقتصادية، ثغرات في الميزانية العمومية للدولة ما دفع العائلات والشركات التركية إلى أزمة تكاليف المعيشة، حسب الصحيفة.

وأشارت أيضا أنه وقبل الدمار الذي خلف الملايين أيضًا بلا مأوى. كانت تركيا تعاني بالفعل من انهيار العملة والتضخم الجامح الذي وصل إلى معدل سنوي بلغ 85 في المائة في أكتوبر.

أردوغان زعيم قوي

وذكرت الصحيفة أيضا، أن يزيد من تفاقم المشكلات السياسات المالية غير التقليدية التي اتبعها السيد أردوغان. هو كونه زعيما قويا شدد سيطرته على الاقتصاد وعزز العلاقات مع روسيا ودول الخليج للمساعدة في تعزيز الموارد المالية لتركيا.

تكلفة إعادة الإعمار بعد الزلزال 

كما أشارت في تقريرها أيضا، إلى أنه من المتوقع أن تبلغ تكلفة إعادة الإعمار ما بين 10 مليارات دولار و50 مليار دولار، على الرغم من أن اتحاد الشركات والأعمال التركي قدّر المبلغ الإجمالي بما يقارب 85 مليار دولار، وسُويت أكثر من 8000 مبنى بالأرض وتعرضت البنية التحتية لسلسلة التوريد، بما في ذلك الطرق وميناء الإسكندرونة البحري، لأضرار عندما ضرب الزلزال جنوب تركيا.

وأوضحت أن تلك المنطقة تعد مركزًا للتصنيع والنقل البحري، والتي كانت أيضًا موطنًا لآلاف اللاجئين السوريين المتضررين من الحرب، تمثل 9% من النشاط الاقتصادي لتركيا.

وحسب اتحاد الشركات والأعمال التركي، تقدر التكلفة الإجمالية لإعادة الإعمار بما يقارب 85 مليار دولار.

الأوضاع بعد الزلزال 

وبينما لا تزال أطقم الطوارئ تنتشل الجثث من أنقاض المباني السكنية والناجين المشردين الذين يحتمون بالسيارات ويشعلون النيران من الحطام للتدفئة أنهم يعانون من نقص في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية، أشارت الصحيفة إلى أن الوضع لا زال مترديًا.

وفي هذا الصدد يرى محللون: إن أردوغان الذي تعرض لانتقادات بسبب طريقة تعامله مع جهود الإغاثة، يضاعف من قواعد اللعبة الاستبدادية لإدارة التداعيات الاقتصادية والسياسية.

 فمن جانبه قال سونر كاجابتاي، مدير برنامج البحوث التركية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “ينصب تركيزه الأساسي على الانتخابات، ولم ينتصر أردوغان أبدًا دون تحقيق النمو، وسيسعى إلى إعادة التوازن بمجرد بدء إعادة الإعمار”.

اتهامات بالمحسوبية مع شركات البناء

واستطردت الصحيفة أن أردوغان قد أمر في وقت سابق من هذا الشهر باحتجاز العشرات من مقاولي البناء، وأعلن عن برنامج إعادة بناء سريع لبدء استبدال آلاف المنازل المدمرة في غضون عام واحد، مشيرة أنه كان متجاهلاً الاتهامات بعلاقات المحسوبية بين حكومته وصناعة البناء التركية.

تراجع الاقتصاد التركي 

وقد عرف الاقتصاد التركي تباطؤا من انتعاش نمو بنسبة 11 في المائة في عام 2021 من الوباء، وكان من المتوقع أن ينمو بنسبة 3 في المائة هذا العام والعام المقبل، وفقًا للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ويمكن للزلزال الآن أن يقلل النمو بمقدار الثلث على الأقل، لكن جهود إعادة البناء الضخمة التي يبذلها أردوغان ستحد من الضربة، حسبما قال البنك.

وفي هذا السياق قال ليام بيتش، كبير اقتصادي الأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس في لندن: “يمكن للنشاط الاقتصادي أن ينتعش بسرعة بعد الزلزال. سيتم تكوين أي تأثير في هذا الربع من العام”.

وأضاف بيتش: “يبقى أن نرى ما إذا كان ذلك كافياً لحل المشاكل الاقتصادية المترسخة في تركيا”.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى