سياسة

نواب إسرائيليون يحذرون من مؤامرة لاغتيال نتنياهو


 ربط نواب إسرائيليون من اليمين المتطرف بين حادثة محاولة اغتيال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، وبين وضع مشابه يتعرض له رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مطالبين النائب العام باتخاذ تدابير لحمايته في ظل وجود تحريض على قتله.

ويواجه نتنياهو بالفعل تهديدات بسبب حرب غزة وعدم الافراج بعد عن عشرات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس منذ ما يقرب من 9 أشهر ومقتل آخرين.

ولم تقدم الأجهزة الأمنية أدلة على وجود تهديد جدي باغتيال رئيس الوزراء، لكن الوضع الداخلي في إسرائيل شديد التوتر، لكن نواب اليمين المتطرف يعتقدون أنه مثلما تعرض ترامب لمحاولة اغتيال فإن نتنياهو قد يتعرض لأمر مماثل.

وانتقد النواب الاسرائيليون ما اعتبره تقاعسا من النائب العام في اتخاذ الاجراءات المناسبة في مواجهة التهديدات الأمنية المتنامية لرئيس الوزراء، فيما قال وزير العدل ليفين “طلبنا من النائب العام اتخاذ خطوات أساسية ومن الصعب تصديق أن هذا لم يتم”.

وقدم السكرتير العام لمجلس الوزراء تساحي برافيرمان مقطع فيديو يتضمن سلسلة من التصريحات التحريضية ضد نتنياهو، مما دفع الوزراء إلى جدولة مناقشة الأسبوع المقبل مع النائب العام جالي بهاراف ميارا لتحديد التدابير المحتملة لمعالجة مثل هذه الحوادث.

وقالت عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي من الحزب الديني الوطني أوريت ستروك اليوم الأحد، إن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، يمكن أن يكون أيضا هدفا لمحاولة اغتيال، بسبب التحريض ضده”.

واتهمت ستروك التي تنتمي إلى اليمين المتطرف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشين بيت) بعدم القيام بما يكفي لضمان سلامته،  وفق ما نقل عنها موقع ‘واي نت’ التابع لصحيفة يديعوت أحرونوت.

وكان نتنياهو قد أعرب عن صدمته لدى علمه بتعرض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لإطلاق نار. وقال في تغريدة على حسابه بمنصة اكس (تويتر سابقا) “لقد صدمت أنا وزوجتي سارة من الهجوم الواضح على الرئيس ترامب“، مضيف “ندعو له بالسلامة والشفاء العاجل”،

كان الرئيس الأميركي السابق قد أكد في وقت سابق تعرضه لإطلاق نار أصابه في أذنه خلال تجمع سياسي في بنسلفانيا أمس السبت. وكتب على منصته تروث للتواصل الإجتماعي إن الرصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذنه اليمنى.

وتابع “علمت على الفور أن هناك خطأ ما حيث سمعت صوت أزيز وطلقات وشعرت مباشرة بالرصاصة تخترق الجلد. حدث نزيف كثير، لذلك أدركت بعد ذلك ما كان يحدث”. مضيفا “إنه أمر لا يصدق أن يحدث مثل هذا الفعل في بلادنا”.

وسحب عملاء الخدمة السرية ترامب إلى مكان آمن بعد سماع أصوات أعيرة نارية خلال التجمع. وأظهرت مقاطع فيديو من موقع الحادث المرشح الجمهوري وهو يرفع قبضته أثناء اصطحابه إلى خارج المنصة وأذنه ملطخة بالدماء.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى