سياسة

نساء كابول يتظاهرن أمام القصر الرئاسي للمطالبة بحقوق المرأة


قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن نساء أفغانيات تجمعن، الجمعة، عند إحدى بوابات القصر الرئاسي في كابول، حاملات أوراقا صغيرة مطبوعة، تحمل مطالب بـ حكومة بطولية بمشاركة النساء.

 

ورددت المتظاهرات هتافات تطالب بحقوق الإنسان، وتحذر من العودة للماضي، كما وزعن وثيقة طالبت بحصول الأفغانيات على حقوق كاملة في التعليم والمساهمات الاجتماعية والسياسية في مستقبل البلاد، وحريات عامة تتضمن حرية التعبير.

كابل.. مظاهرة نسائية تطالب بحقوق المرأة - youmlife

والخميس، أفادت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية بخروج عشرات الأفغانيات إلى شوارع غرب أفغانستان، في احتجاجات عامة نادرة ضد قيود طالبان بشأن حقوقهن في العمل والتعليم، حيث اتجهت المتظاهرات الغاضبات مما وصفنه بوعود طالبان الفارغة عن حماية حقوقهن، إلى مكتب حاكم هراف، أكبر المدن من حيث عدد السكان في غرب أفغانستان، للمطالبة بإدماج النساء في الحكومة المقبلة.

وكان مكتوب على إحدى اللافتات التي تحملها المتظاهرات: لا حكومة تكون مستقرة بدون دعم النساء، في إشارة إلى المخاوف من أن الحكومة التي تعمل طالبان على تشكيلها من غير المرجح أن تضم النساء بمناصب قيادية.

وفي مقاطع الفيديو التي تمت مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية، رددت المتظاهرات هتافات: لا تخافو، لا تخافوا، بينما كان مقاتلو طالبان يراقبون.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى