سياسة

نتنياهو يضع بايدن في مأزق جديد.. تعثر مفاوضات الهدنة في غزة

تأتي تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتضيف تعقيدًا جديدًا إلى المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في غزة، حيث تلقي هذه التصريحات بظلالها على جهود الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن، وتبرز التحديات التي تواجه المساعي الدولية لتحقيق تهدئة.


كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، عن اتساع فجوة الخلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، وهو ما ظهر في تصريحات نتنياهو الأخيرة والتي قال فيها إنه لا يعتقد أن وقف إطلاق النار واتفاقية الرهائن من المحتمل أن يتم التوصل إليها في غزة، في توبيخ حاد لإصرار إدارة بايدن على أنها قريبة.

وقال نتنياهو لفوكس نيوز: “لا يوجد اتفاق في طور الإعداد. لسوء الحظ، ليس قريبًا”.

تعثر المفاوضات

وأكدت الشبكة الأمريكية، أن تعليقات نتنياهو تتناقض بشكل صارخ مع الرسائل المفعمة بالأمل بلا هوادة من إدارة بايدن على مدى الأشهر الماضية، وفي يوم الأحد، زعم بايدن أن الطرفين على وشك التوصل إلى اتفاق، وفي يوم الأربعاء، كما زعم مسؤول كبير في الإدارة أن 90٪ من الاتفاق قد اكتمل.

وقال نتنياهو إن هذا “غير دقيق تمامًا”.

وأضافت أن رفض نتنياهو لتقييم الولايات المتحدة للاتفاق المحتمل هو أحدث مثال في سلسلة من التعليقات العامة هذا الأسبوع من رئيس الوزراء الإسرائيلي التي تلقي بظلال من الشك على الاتفاق المحتمل الذي يجري إعداده منذ أشهر.


تردد أمريكي

وكان المسؤولون الأمريكيون مترددين في انتقاد نتنياهو بشكل مباشر – حتى مع كسره مرارًا وتكرارًا لموقف الإدارة وإلقاء الشكوك على التزامه بالاتفاق المحتمل – على الرغم من أن مسؤولًا في مجلس الأمن القومي اعترف يوم الخميس “بالإحباط” في هذه العملية بينما استمر في الإصرار على أن الاتفاق قريب.

وقال نتنياهو عن البيان الصادر عن المسؤول الأمريكي في اليوم السابق “إنه غير دقيق تمامًا. هناك قصة، سرد هناك، مفادها أن هناك اتفاقًا هناك، في الأساس، تم الاتفاق على 90 في المائة من هذا الاتفاق”.

وفي يوم الأحد، عندما أعلنت إسرائيل العثور على جثث ستة رهائن زعم بايدن أن المفاوضين كانوا على “حافة التوصل إلى اتفاق”.

وعزز المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي هذه التقييمات في تصريحات للصحافة يوم الخميس، قائلًا: “90٪ – على وشك التوصل إلى اتفاق، أنت تسمي ذلك تفاؤل، وأنا أسميه دقيقًا”.

وعندما سُئل عن تعليقات نتنياهو، قال كيربي: “لن أدخل في جدال علني مع نتنياهو من خلالكم جميعًا في الصحافة”.

وقال: “سأقول فقط إن هذه العملية كانت مرهقة في بعض الأحيان، لقد واجهنا انتكاسات وانتكاسات ومزيد من الانتكاسات، ومن دون شك، نحن هنا في الإدارة نشعر بالإحباط لأننا ما زلنا غير قادرين على إبرام هذه الصفقة”.

كما رفض كيربي فكرة أن الإدارة كانت متفائلة بشكل مفرط بشأن احتمالات التوصل إلى اتفاق، قائلًا: “نعتقد أننا أحرزنا قدرًا هائلًا من التقدم في الأشهر القليلة الماضية من حيث وضع هيكل الصفقة في مكانه، ولكن لا يتم التفاوض على أي شيء حتى يتم التفاوض على كل شيء”.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى