سياسة

نتنياهو حائر بين الحفاظ على السلطة أم وقف الحرب


حاصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفسه في غزة، حيث أصبح مضطرًا للاختيار بين إما الموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس أو إبقاء حكومته في السلطة، ولكن بينما يواجه هذا الخيار، يبحث نتنياهو أيضًا عن طريقة لتجنبه تمامًا.

معضلة مستحيلة 

وبحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، فإنه لعدة أشهر، ظل نتنياهو يوازن بحذر شديد بين هذه الضرورات المتنافسة من خلال رفض مجرد التفكير في وقف دائم لإطلاق النار، في حين ألقى باللوم على “مطالب حماس الوهمية” في انهيار الجولات السابقة من المفاوضات.

وتابعت، أنه بعد أن كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن علنًا أحدث اقتراح لوقف إطلاق النار، تقدمت به إسرائيل يوم الجمعة ــ وهو الاقتراح الذي قد يؤدي إلى هدنة دائمة، والذي قد تكون حماس مستعدة لقبوله ــ أصبح نتنياهو الآن خارج الزمن. 

وقال أفيف بوشينسكي، المستشار السابق لنتنياهو: “أعتقد أن نتنياهو محاصر الآن، حيث يجبره بايدن على خلع قناعه، ويقول: حسنًا، الآن هذا الوقت المناسب، هل أنتم تؤيدون التوصل إلى اتفاق؟”.

وأشارت الشبكة الأمريكية، إلى أنه بينما تنتظر إسرائيل رد حماس على الاقتراح الأخير، يهدد وزير الأمن القومي إيتامار بن جفير وغيره من أعضاء اليمين المتطرف في ائتلاف نتنياهو بالانسحاب من الحكومة والتسبب في انهيارها إذا نفذ رئيس الوزراء ذلك.

 
تهديدات المتطرفين 

وبحسب الشبكة الأمريكية، فإن نتنياهو يواجه جوقة التهديدات من جناحه اليميني المتطرف، في ظل محاولاته إعادة صياغة اقتراح وقف إطلاق النار الأخير، ويصر لبن جفير وآخرين على أن شروط الصفقة ليست كما حددها بايدن، وبينما صاغ بايدن الاقتراح بشكل مباشر كوسيلة لإنهاء الحرب، يصر نتنياهو على أن إسرائيل لن تنهي الحرب حتى يتم القضاء على حماس

وقال نتنياهو للجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست، يوم الاثنين: إن “الادعاء بأننا وافقنا على وقف إطلاق النار دون تلبية شروطنا غير صحيح”.

ويبدو أنه يشير إلى وقف إطلاق النار الدائم المنصوص عليه في المرحلة الثانية من الاقتراح، والذي ستحتاج إسرائيل وحماس إلى التفاوض على شروطه خلال المرحلة الأولى – وهي نقطة سعى نتنياهو إلى التأكيد عليها في الأيام الأخيرة.
 
وأضافت الشبكة، أن جهود نتنياهو لإقناع وزراء اليمين المتطرف من أجل تجنب الاختيار بين اتفاق وقف إطلاق النار وبقاء حكومته قد فشلت حتى الآن.

وقال بن غفير يوم الإثنين: إن مكتب نتنياهو رفض الالتزام بإظهار مسودة الاقتراح له؛ مما جعله مقتنعًا بأن لدى رئيس الوزراء ما يخفيه. 

وأشارت إلى أنه إذا لم يتراجع بن جفير أو وزير المالية بتسلئيل سموتريتش عن تهديداتهما بالانسحاب من الحكومة، فإن نتنياهو سيعود إلى الخيار الثنائي الذي بدأ يتجسد أمام عينيه، وقد عرض زعيم المعارضة يائير لابيد توفير شبكة أمان لإبقاء الحكومة في السلطة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ولكن القيام بذلك من شأنه أن يمنح لابيد أيضًا مفاتيح فرض انتخابات مبكرة بمجرد تنفيذ الاتفاق. 

وكما كانت الحال على مدى الأشهر الثمانية الماضية، فإن بقاء نتنياهو السياسي قد يكون مرتبطاً باستمرار الحرب وسعيه المراوغ إلى تحقيق النصر الكامل على حماس

اختيار صعب 

 

وأكدت الشبكة الأمريكية، أن نتنياهو يواجه الآن الاختيار بين بقاء حكومته أو صفقة الرهائن في وقت، حيث بدأت حظوظه السياسية في التحسن، لأنه للمرة الأولى هذا العام، تفوق نتنياهو على منافسه السياسي الرئيسي بيني غانتس باعتباره الخيار المفضل لرئاسة الوزراء بالنسبة للإسرائيليين، بنسبة 36% إلى 30%، وفقًا لاستطلاع أجرته القناة 12 الأسبوع الماضي. 

وأظهرت بعض استطلاعات الرأي الأخيرة، أن حزب الوحدة الوطنية بزعامة غانتس يتعثر، في حين يحقق حزب الليكود بزعامة نتنياهو مكاسب متواضعة. 

وسيظل حزب الوحدة يفوز بأكثرية المقاعد في الكنيست الإسرائيلي، لكن الفارق الذي كان يتمتع به الحزب بـ 19 مقعدًا على الليكود في ديسمبر الماضي انخفض إلى أربعة مقاعد في استطلاع القناة 12 الأسبوع الماضي. 

وتزامن التحسن في موقف نتنياهو السياسي مع تصاعد الإدانة الدولية للجهود الحربية الإسرائيلية في غزة وقرار المحكمة الجنائية الدولية بالسعي إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو، وكلها جعلت نتنياهو محليًا كمدافع عن إسرائيل، وهو دور مألوف ومريح بالنسبة لإسرائيل. رئيس الوزراء الأطول خدمة في إسرائيل.

وفي الوقت نفسه، يبدو أن تهديد غانتس بمغادرة حكومة الحرب بسبب افتقار نتنياهو إلى استراتيجية طويلة المدى في غزة هو السبب وراء انخفاض دعمه.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى