سياسة

ميليشيا الحوثي تنفذ 547 خرقاً لهدنة اليمن في أسبوع واحد


قام تحالف دعم الشرعية في اليمن، يوم أمس الأربعاء، بالإعلام بأنّ ميليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن نفذت 547 خرقاً لهدنة اليمن بكل أنواع الأسلحة والصواريخ الباليستية، وذلك خلال أسبوع واحد فقط.

كما أكد التحالف العربي بقيادة السعودية، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، بأنه مستمر مع الجيش اليمني في الالتزام بوقف إطلاق النار، مشيرا إلى أنه يطبق أقصى درجات ضبط النفس مع الاحتفاظ بحق الرد المشروع.

وذكر أيضا التحالف بأنّه يسعى من خلال وقف إطلاق النار تهيئة الظروف المناسبة حتى يتم عقد وإنجاح جهود المبعوث الأممي لليمن، والتخفيف من معاناة الشعب اليمني الشقيق، وكذا العمل على مواجهة جائحة كورونا ومنع تفشيه.

هذا وأشار إلى أنّه يرغب في تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن، لعقد اجتماع بين الحكومة الشرعية والحوثيين وفريق عسكري من التحالف تحت إشراف المبعوث الأممي؛ وذلك من أجل بحث مقترحاته بخصوص خطوات وآليات تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل دائم في اليمن.

إن مليشيا الحوثي لديها سجلاً أسود فيما يتعلق بانتهاك قرار وقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة منذ بدء الانقلاب قبل 5 أعوام، حيث كان آخرها اتفاق ستوكهولم الهش في مدينة الحديدة، والذي شهد أكثر من 6 آلاف خرق خلال عام واحد من توقيعه، حسب ما ذكرت مصادر حكومية.

وقال من جهته مكتب المبعوث الأممي إلى الیمن مارتن غریفیث، یوم أمس بأنّ غریفیث سیقدم إحاطة إلى مجلس الأمن، بشأن آخر مستجدات الشأن الیمني، واستجابة الأطراف الیمنیة للدعوات الأممیة لوقف إطلاق النار، وفق ما أفادت صحيفة المشهد اليمني.

ووفق ما ذكرت مصادر سیاسیة فإنّ مجلس الأمن قام بعقد جلسة يوم أمس بشأن الیمن، وبأنّ حدیث المبعوث قد تركز على المقترح الذي بعث به إلى طرفي الأزمة، تطبيقا لدعوة الأمین العام للأمم المتحدة، أنطونیو غویتیرش، مضيفة بأنّ الحكومة والحوثیین قد تلقیا مقترحاً لآلیة وقف النار، ويتوقع أن یقدم المبعوث الأممي، كذلك رد الطرفین على تلك المقترحات، وآلیاتھا.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى