تراند

مومياء عمرها 8 قرون داخل حقيبة عامل توصيل


ضبطت الشرطة في البيرو مومياء عمرها يقترب من 8 قرون بحوزة عامل توصيل طلبات، كان يضعها في حقيبة عازلة للحرارة.

وأكد العامل خوليو سيزار بيرميخو، أن المومياء التي تعود إلى حقبة ما قبل الغزو الإسباني (600 إلى 800 عام) توجد في منزل عائلته منذ ثلاثة عقود.

وأضاف بيرميخو، في مقطع فيديو انتشر عبر شبكات التواصل، أن المومياء التي يُطلق عليها اسم “خوانيتا”، كانت محفوظة منذ “ما يقرب من 30 عاما” في منزل العائلة.

وأشار إلى أن والده حصل عليها من شرطي كان مديناً له بالمال. وتابع “في المنزل، كانت موجودة في غرفتي، تنام إلى جانبي. كنت أعتني بها وأحفظها، كانت صديقتي الروحية”.

لكن بحسب وزارة الثقافة، تعود المومياء إلى “خوان وليس خوانيتا”، حيث أثبت تحليل سريع للجمجمة أنها تعود لرجل عمره لا يقل عن 45 عاما.

ونفى خوليو سيزار بيرميخو أي نية لبيع المومياء، مؤكداً أنه كان ينقلها في حقيبة ظهر عازلة حرارياً ليعرضها أمام “أصدقائه” قبل التبرع بها لمتحف محلي.

وعثرت الشرطة على المومياء خلال عملية تفتيش أجرتها السبت في إحدى حدائق بونو. وأوضحت وزارة الثقافة، بحسب موقع “سكاي نيوز عربية”، أن المومياء تعود إلى “فرد ذكر بالغ محنط”.

وأمرت وزارة الثقافة “فوراً بمصادرة” المومياء “لحماية التراث وحفظه”. وتزخر البيرو بالتراث العائد لحقبة ما قبل الإسبان، من أشهرها قلعة ماتشو بيتشو المشيدة في القرن الخامس عشر على يد الإمبراطور باتشاكوتيك في حقبة حضارة الإنكا قرب كوسكو، العاصمة السابقة لإمبراطورية الإنكا.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى