سياسة

من هو يوسف نجل قيادي حماس؟ 


تصريحات مثيرة للجدل وكإنها الخيانة الكبرى، مصعب يوسف نجل أحد أكبر قيادي حركة حماس يعلن معارضته لمبدأ حل الدولتين الذي يسعى له العالم حاليًا، مؤكدًا أن “السلطة الفلسطينية تشكل تهديدًا أكبر من حماس“، وذلك بعدما تسيطر الدولة الفلسطينية. 

وفي عام 2010 نشر حسن يوسف السيرة الذاتية له في كتاب حمل عنوان ” ابن حماس“. وقد أثار جدلاً كبيرًا حول ارتباطه بالموساد وخيانته للحركة التي تحارب إسرائيل. وقد تحول الكتاب لفيلم الأمير الأخضر وأنتج عام 2014. وفي المؤتمر السنوي لصحيفة “جيروزليم بوست” الإسرائيلية، قال يوسف – خلال المؤتمر-: “إن فلسطين تعتمد على تدمير إسرائيل. وإذا كان هناك أي تعريف لفلسطين، فهو يعني غياب إسرائيل”.

فمن هو يوسف نجل قيادي حماس؟ 

مصعب حسن يوسف داوود خليل مواليد 1978. فلسطيني وابن القيادي في حركة حماس الشيخ حسن يوسف، وجاسوس سابق لدولة إسرائيل، تبرأ عنه والده الشيخ حسن يوسف بعد أن ارتد عن الإسلام واعتنق المسيحية، وفي مارس 2010. قام بنشر سيرته في كتاب بعنوان ابن حماس. الذي تحول إلى فيلم بعنوان الأمير الأخضر، أنتج سنة 2014.

وعمل مصعب جاسوسًا لدولة “إسرائيل”. فقد بدأ كما قال إنه أراد أن يكون عميلاً مزدوجًا إلا إنه بعد سنتين أصبح يعمل لصالح الموساد فقط، وقال والده الشيخ حسن يوسف – في بيان أصدره من السجن عام 2010-. إن نجله مصعب كان تحت مراقبته الشخصية وكذا حركة حماس. بعد تعرضه لابتزاز المخابرات الإسرائيلية الموساد عام 1996.

وبعد تعرضه لابتزاز المخابرات الإسرائيلية الموساد عام 1996 تم تحذير أبناء حركة حماس منه. وقال أبوه حسن يوسف: إن ابنه مصعب لم يكن عضوًا فاعلًا في حماس. وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قد زعمت أن مصعب عمل مع الموساد،وهو ما اعتبرته حماس مجرد مكيدة ومحاولة لتشويه صورة الحركة وقيادتها بعد الفضيحة التي مني بها الموساد في قضية اغتيال القيادي بحماس محمود المبحوح من هذا الامر. وذكرت هآرتس أن مصعب عمل لصالح الموساد على مدار عقد كامل. وإنه كشف وأحبط العديد من العمليات التي خططت حماس لتنفيذها.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى