متابعات إخبارية

من هم أعضاء مجلس جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان الإماراتية؟


تشكيل متميز لمجلس إدارة جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان الإماراتية، جاء خلال جمعيتها العمومية الأولى بمشاركة الأعضاء المؤسسين وممثلين عن وزارة تنمية المجتمع ودائرة تنمية المجتمع بأبوظبي.

الجمعية العمومية شهدت انتخاب الأعضاء مجلس إدارة الجمعية في دورته الأولى والتي تستمر لمدة 4 أعوام القادمة.

يأتي هذا في إطار حرص دولة الإمارات على تفعيل مؤسسات المجتمع المدني، وتعزيز احترام حقوق الإنسان, وسعيها الدائم والمستمر للارتقاء بحالة حقوق الإنسان انطلاقاً من الدستور والتشريعات الوطنية.

الدكتورة فاطمة خليفة الكعبي – رئيسة مجلس الإدارة “رئيس الجمعية”

الدكتورة فاطمة خليفة الكعبي

تعتبر الدكتورة فاطمة الكعبي خبيرة ومدربة حقوقية، تتمتع بخبرات مهنية وفنية واسعة في مجال حقوق الإنسان، تولت العديد من المناصب لما تمتلكه من خبرات في مجال الاستراتيجية والجودة والتميز واستشراف المستقبل والمجال الحقوقي والقانوني.

تحمل الكعبي شهادة الدكتوراه بتقدير امتياز في الحقوق والماجستير في حقوق الإنسان، وشهادة الليسانس في القانون، إضافة إلى الدبلوم المهني المتخصص في حقوق الإنسان من المجلس العالمي للقانون والتحكيم وحقوق الإنسان بالولايات المتحدة الأمريكية، ولديها إسهامات قيمة في مجال البحوث والدراسات المعنية بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

كما تعتبر الكعبي مقيّمة دولية معتمدة من (EFQM)، ومدققة معتمدة من (LRQA، وعضوة في العديد من اللجان الوطنية المعنية بحقوق الإنسان.

وكان لها دور فعال في العديد من التقارير والأحداث والفعاليات الإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان.

حيث تُوجت جهودها بحصولها على العديد من الجوائز، كما حصلت على ما يزيد على (15) من الأوسمة والميداليات وعدد (47) من شهادات الشكر والتقدير من جهات مختلفة لدورها الفعّال وتميزها المهني والحقوقي.

2- مريم محمد الأحمدي – نائبة رئيس مجلس الإدارة

الدكتورة فاطمة خليفة الكعبي

 

تعتبر مريم الأحمدي إحدى أبرز القيادات الحقوقية العربية بخبرة تمتد لما يقارب العشرين عاماً، ومستشارة حقوقية تسهم في عملها وفكرها في تعزيز احترام حقوق الإنسان ونشر الثقافة الحقوقية المجتمعية، وتسهم في عملها بتعزيز مشاركة المجتمع المدني في تحقيق الشراكة البناءة لتطوير حركة حقوق الإنسان، وإسهام المجتمع المدني في استكمال المسيرة والريادة الحقوقية، وتطوير المؤسسات والاليات المعنية باحترام وتعزيز حقوق الإنسان.

وهي إحدى رائدات الحِراك المدني القائم على مفاهيم الشراكة والتكاملية لتعزيز احترام حقوق الإنسان بالوطن العربي، وفازت كأول امرأة إماراتية بجائزة “براسكا” للمرأة المجتمعية عام 2010، كما تقلدت “جائزة الشارقة للعمل التطوعي 2015″، و”جائزة سيدتي للإبداع والتميز” عن فئة العمل الاجتماعي لعام 2016.

مثلت الأحمدي المجتمع المدني في الأحداث والمحافل الدولية الحقوقية، وقدمت العديد من المداخلات الشفهية في مجلس حقوق الإنسان، إضافة إلى مشاركاتها الواسعة والممتدة لما يزيد على 15 دورة من دورات مجلس حقوق الإنسان بجنيف، وبالعديد من الاستعراضات الدورية الشاملة، وفي اجتماعات منظمة العمل الدولية، إلى جانب تفاعلها المستمر مع مختلف المنظمات المعنية بحقوق الإنسان، مثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان، كما أنها عضو مؤسس للكثير من مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام، وتولت مسؤوليات رئيسية في العديد من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية في حقوق الإنسان.

3- عمران محمد الخوري – الأمين العام للجمعية

الدكتورة فاطمة خليفة الكعبي

يعتبر عمران أحد أبرز الكفاءات الوطنية التي أسهمت في تحقيق التنمية المستدامة وتطوير المؤسسات المعنية بتقديم الخدمات الصحية والطبية، إضافة إلى تخصصه وخبرته الطويلة في مجال تطوير الأعمال والمشاريع النفطية والبيئية، ويبدي اهتماماً كبيراً وواسعاً بالحق في التنمية والحقوق المتعلقة بالحق في الحياة والصحة والسلامة وحماية المناخ.

يمتلك الخوري خبرات واسعة في مجال الإدارة والتنظيم والتمويل، وتولى رئاسة قطاع تطوير الأعمال بمجموعة “شركة برجيل القابضة” منذ 2014، وعضو مجلس شركة أمانات القابضة منذ 2023، كما عمل بمجموعة “في بي إس للرعاية الصحية”.

وهو عضو بشركة دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين التعاوني 2021، وبنك المارية المحلي 2021، وعضو معهد تشارترد للمشتريات والتوريد بالمملكة المتحدة، ورئيس مجلس إدارة شركة اريكا العقارية، وعضو مجلس إدارة شركة جلوبال لينك، كما شغل منصب مدير خدمة العملاء في شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية “ادكو”، وكبير مسؤولي العقود في الشركة نفسها، ومسؤولاً عن تطوير الأعمال وخدمات العملاء وسلاسل التوريد في شركة أبوظبي للإنشاءات.

يمتلك عمران خبرة كبيرة تمتد لما يقارب العشرين عاماً في قطاعات الرعاية الصحية والصناعات النفطية، وحاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال والإدارة، كما ترشح لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي عن إمارة أبوظبي لعام 2023.

4- سلام محمد أبوكرنيب – الأمين المالي للجمعية

الدكتورة فاطمة خليفة الكعبي

يعتبر سلام من المختصين في العلاقات الدولية والعلاقات المؤسسية والإدارة والدعم اللوجستي، وله مشاركات محلية وإقليمية ودولية في العديد من المجالات المتعلقة بالعمل التطوعي والمجتمعي، لا سيما في مجال ممارسة الرياضة للجميع والسلامة البدنية، وهو واحد من أبرز القادة الوطنيين في مجال إدارة وتنظيم العمل التطوعي، ونال العديد من شهادات الشكر والتقدير نظير جهوده وعمله في العديد من المجالات الرياضية والتطوعية والتنموية والشبابية.

كما يعد أبوكرنيب من رواد العمل التطوعي، حيث تمتد خبرته في هذا المجال إلى ما يزيد على 22 سنة، وعمل خلالها على تشجيع وتطوير المشاريع التعاونية القائمة على الشراكة المجتمعية، إدارة برامج الدعم والمساندة من قبل الجهات الحكومية والخاصة، ويحرص سلام على نشر ثقافة التطوع والأنشطة والمبادرات المجتمعية التطوعية في العديد من المجالات المتعلقة بالحقوق والحريات والتنمية.

5- إسراء علي الأميري – عضوة مجلس الإدارة

الدكتورة فاطمة خليفة الكعبي

تعتبر إسراء إحدى القيادات الشبابية الإماراتية الملهمة، ومدافعة عن حقوق ذوي الإعاقة “أصحاب الهمم”، وتمكنت من التغلب على إعاقتها البصرية وقدمت نموذج لأصحاب الهمم، وحصلت على العديد من الجوائز وشهادات التكريم من قبل العديد من الجهات الحكومية والخاصة في مجالات القيادة والتميز، وهي تستكمل دراستها بجامعة الإمارات في التربية الخاصة والإعاقة، كما أبدعت وتميزت في العديد من المجالات الأدبية والفنية.

تشارك الأميري في العديد من الأحداث والفعاليات الوطنية والشبابية، وتنشط في القضايا المتعلقة بحقوق أصحاب الهمم ودعم الشباب والتغلب على الإعاقة، وتعمل على تقديم الدعم النفسي وتعزيز الدوافع الذاتية والنفسية لتحقيق الإنجازات الذاتية وإنجاز الأهداف والتطلعات بإيمان وبصيرة، والإصرار على الإبداع في الانطلاق بمسيرة التميز والريادة، وإسراء هي في نفس الوقت فنانة موهوبة في مجال الفن والغناء والشعر والموسيقى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى