سياسة

منظمة الصحة العالمية تطلب دعم الجيش الليبي لمواجهة انتشار كورونا


طالبت منظمة الصحة العالمية، الدعم من قبل الجيش الوطني الليبي فيما يتعلق بإجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد، وقد قال من جهته الدكتور مصطفى شعيب مندوب منظمة الصحة العالمية في إجدابيا الليبية عضو اللجنة الاستشارية الطبية بالمدينة، بأن جميع ببأن بن إجراءاتهم تحتاج لدعم من طرف قوات الأمن والجيش الليبيين لمحاربة تفشي الوباء.

وفي تصريح للعين الإخبارية، فقد قال شعيب بأن المنظمة تراقب عن كثب كل الإجراءات التي تنفذها الدولة الليبية، والتي قد تكون صعبة بعض الشيء، غير أن الأمر قد أصبح أمنا قوميا يهدد البلاد، في حين قد أطلقت وزارة الصحة الليبية مناورة تدريبية لعناصرها الطبية استعدادا لمواجهة تفشي كورونا في البلاد.

ومن جهته، فقد أكد حافظ ارحيم مدير المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض فرع إجدابيا والناطق الإعلامي باللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة الفيروس، بأنه قد جرى إطلاق المناورة التدريبية للخطط الاحترازية الوقائية في المدينة، مشيرا إلى أن التدريب قد شمل محاضرات نظرية وتطبيقا عمليا من خلال المناورة الافتراضية عن وجود حالة مصابة بفيروس كورونا وكيفية التعامل معها.

بينما أشار الدكتور مبروك الغول رئيس اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا في إجدابيا إلى أن اللجنة تتابع وبشكل مستمر تجهيز المستشفى الميداني الذي تم إنشائه بقرار من القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر.

كما أكد العقيد ونيس الشكري مدير مديرية أمن إجدابيا بأنه قد تم عقد لقاء مع الغرفة الأمنية المشتركة ببلديات المدينة من أجل بحث سبل الوقاية من كورونا، وأكد استمرارهم في تطبيق الإجراءات الاحترازية بما في ذلك حظر التجوال ونزول قوات الأمن بوزارة الداخلية وقوات الجيش للشوارع، مضيفا بأنه ومنذ تطبيق الحظر لم تسجل أي خرق أمني واحد داخل البلدية وسط تعاون واضح من قبل الليبيين من خلال الالتزام بساعات الحظر.

وفي ليبيا، فقد وصل إجمالي عدد الحالات الإصابة المؤكدة 24 حالة، منها 4 في بنغازي شرقي البلاد، والبقية في المناطق غرب البلاد، من بينهم 8 متعافين ووفاة واحدة لامرأة تبلغ من العمر 85 عاما.

وقد أصدر من جانبه القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر قرارا ينص على إنشاء اللجنة الطبية الاستشارية لمكافحة وباء كورونا، في مارس الماضي بكامل الصلاحيات واتخاذ كل التدابير اللازمة لمكافحة هذا الوباء، وقد أعلنت ليبيا إغلاق جميع حدود الدولة الخاضعة لسيطرتها، في إطار الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا والحد من تفشيه بشكل واسع.

تابعونا على
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى